عالمية

ليبيا:محتجون يقتحمون مقر مجلس النواب الليبي بطبرق للمطالبة بحله

today2 يوليو 2022 8

Background
share close

اقتحم محتجون غاضبون، مساء الجمعة، مقر مجلس النواب في مدينة طبرق شرقي ليبيا، في إطار احتجاجات تجتاح مدن البلاد تطالب بخروج جميع الأجسام السياسية من المشهد.

وحسب شهود عيان، اقتحم محتجون مقر مجلس النواب مستخدمين جرافة آلية، وبعدها أخرجوا محتوياته من أجهزة حواسيب وأثاث وقاموا بحرقها.

ويطالب المحتجون، حسب شهود العيان بـ “حل البرلمان” مرددين هتافات منها: “ارحلوا يا سراقة “.

وتشهد المدن الرئيسية غرب وشرق وجنوب ليبيا مظاهرات تطالب برحيل جميع المؤسسات السياسية القائمة في البلاد، وإجراء انتخابات دون أي تأخير.

المظاهرات التي انطلقت متزامنة في العاصمة طرابلس وبنغازي وسبها ، جاءت تحت اسم “جمعة صرخة الشباب” فيما ارتدى غالبية المشاركين سترات صفراء.

وتأتي هذه المظاهرات تلبية لدعوة أطلقها حراك شبابي يسمى “بالتريس” (أي الرجال).

وقال رئيس الحراك، عمر علي الطربان، لوكالة الأناضول، إن مطالب المتظاهرين في مختلف ميادين البلاد واحدة، وتتمثل في “التعجيل بإطلاق انتخابات برلمانية ورئاسية”.

وأضاف أن من مطالبهم “تفويض المجلس الرئاسي الليبي أو المجلس الأعلى للقضاء، بحل جميع الأجسام السياسية، وإعلان حالة الطوارئ في كامل البلاد”.

وتابع: “نطالب كذلك بحل أزمة الكهرباء التي تفاقمت” في إشارة لأزمة انقطاع التيار والتي تمتد لأكثر من 12 ساعة يوميا.

وتعيش ليبيا أزمة اقتصادية ناجمة عن وضع سياسي متأزم بسبب صراع حكومتين على السلطة، إحداهما حكومة فتحي باشاغا التي كلفها مجلس النواب مطلع مارس الماضي، وحكومة الوحدة التي يترأسها عبد الحميد دبيبة، وترفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية

مقتل 5 وإصابة 19 في زلازل جنوبي إيران

أعلنت السلطات الإيرانية مقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين إثر زلازل متتالية وقعت فجر السبت جنوبي البلاد وتجاوزت شدتها 6 درجات على مقياس ريختر. وضربت 3 زلازل بقوة 6.1 و 6.1 و 6.3 درجات على مقياس ريختر مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب ايران فجر اليوم السبت، حسبما أوردت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء. وأعلن محافظ هرمزجان مهدي دوستي أن الزلازل أدت الى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين، […]

today2 يوليو 2022 5

Post comments (0)

Leave a reply


0%