وطنية

اتحاد الشغل : القضاء يجب أن يكون عادلا وليس بالتعليمات

today1 يوليو 2022 8

Background
share close

شدد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي اليوم  الجمعة، على ضرورة إصلاح القضاء، وأن يكون “عادلاً وليس قضاءَ تعليمات”.

جاء ذلك خلال زيارة أجراها الطبوبي في تونس مع عدد من ممثلي المجتمع المدنيّ للقضاة المضربين عن الطعام في نادي القضاة بالعاصمة.

وقال الطبوبي خلال الزيارة، إن “السلطة أصبحت بوعيٍ أو من دون وعي، مساهمةً في تخريب القضاء وفساده” .

ودعا الطوبي القضاة المضربين عن الطعام، إلى “رفع إضرابهم والعودة إلى العمل واتخاذ أشكال نضالية أخرى”.

وأكد أنه “مع المحاسبة لكلّ من تثبت إدانته بعيداً عن الأحكام السياسية”.

وطالب الطوبي الرئيس قيس سعيد “بمراجعة قرار إعفاء القضاة عبر كلّ المسالك القانونية”.

من جانبه، قال أنس الحمادي رئيس جمعية القضاة خلال الزيارة، إن ما يتعرّض له القضاء التونسيّ “ظلمٌ غير مسبوق”، مشيرا إلى أن القضاة “محرومون من مبادئ المحاكمات العادلة”.

وأضاف الحمادي، أن تونس “شهدت أنه بجرّة قلم وبقرار فرديّ أحاديّ بعيداً عن القرائن والدلائل يتم إعفاء القضاة”.

وضمّ الوفد الذي رافق الطبوبي، رؤساء المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والنقابة الوطنية للصحفيين، وجمعية النساء الديمقراطيات.

والأربعاء، أعلنت تنسيقية الهياكل القضائية في تونس، تدهور الوضع الصحي لـ3 قضاة مضربين عن الطعام منذ أكثر من أسبوع، احتجاجاً على إقالتهم ضمن 57 قاضياً من قبل الرئيس سعيد.

والسبت، قرّرت جمعية القضاة التونسيين تمديد إضراب القضاة عن العمل للأسبوع الرابع على التوالي، احتجاجاً على إقالة زملائهم.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

مشروع دستور البلاد.. يعيد النظام الرئاسي ويمنح الرئيس حصانة

نص مشروع الدستور الجديد للبلاد على: نظام الدولة التونسية هو النظام الجمهوري، والرئيس يعيّن رئيس الحكومة، كما يُعيّن أعضاؤها باقتراح من رئيسها و ينهي مهامّ الحكومة أو عضوٍ منها تلقائياً أو باقتراح من رئيس الحكومة,و لا يُسأل رئيس الجمهورية عن الأعمال التي قام بها في إطار أدائه لمهامّه, أما الحكومة فمسؤولة عن تصرّفها أمام رئيس الجمهورية,وفي المقابل لا يتضمن مشروع الدستور  أن دور البرلمان مراقبة عمل الرئيس أو الحكومة نشر […]

today1 يوليو 2022 14

Post comments (0)

Leave a reply


0%