وطنية

الجرندي يبحث مع مسؤول ياباني مجمل المشاريع المشتركة في المجال الصحّي

today16 يونيو 2022 5

Background
share close
استقبل وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، يوم أمس الأربعاء 15 جوان 2022، “تيتسورو يانو”، رئيس المنظمة اليابانية للتنمية في إفريقيا (AFRECO)، الذي يؤدّي زيارة عمل إلى تونس من 12 إلى 15 جوان 2022.
وقد أثنى الوزير على المجهودات والمبادرات التي تقوم بها منظمة AFRECO لدعم التعاون بين تونس واليابان، من جهة، والتعاون الثلاثي تونس-اليابان-إفريقيا، من جهة أخرى، في مجالات واعدة وحيوية على غرار الصحّة والبحث العلمي والتعليم العالي.
واستعرض الجانبان في هذا السياق مجمل المشاريع المشتركة في المجال الصحّي على غرار اعتماد تقنيات يابانية مستحدثة في تونس في اختصاص طبّ القلب والشرايين INOUE BALOON، بالإضافة إلى المشاريع في طور الإنجاز كوحدة تصنيع الاختبارات لتقصّي فيروس كورونا بالشراكة مع مخابر تونسية خاصّة.
وفي هذا الاطار، دعا الوزير منظّمة AFRECO إلى تشجيع الشركات اليابانية على تكثيف استثماراتها بتونس وجعلها منصّة إقليمية لأنشطتها الموجّهة للدّول الافريقيّة.
وشكلت استعدادات بلادنا لاحتضان الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا، يومي 27 و 28 أوت 2022، حيزا عاما من اللقاء، حيث شدد الجانبان على أهمّية هذا الاستحقاق في إعطاء دفع جديد للتعاون الإفريقي-الياباني في مرحلة ما بعد جائحة كورونا.
من جانبه، توجه “تيتسورو يانو”بالشكر إلى السّلطات التونسية لما وفّرته من تسهيلات لمنظمة AFRECO، مؤكّدا على أن زيارته إلى تونس مكنّته من الوقوف على الإمكانيّات الواعدة التي تتوفر في البلاد وتمتعها بميزات تفاضلية على مستوى القارة الافريقية تجعل منها بوابة للشركات اليابانية نحو القارة. كما أعرب عن الاستعداد التام لمنظمته للمشاركة في فعاليات ندوة التيكاد.
كما تم التطرق بالمناسبة إلى ضرورة إثراء الإطار القانوني للتعاون والتسريع في وضع الاتفاقيات محل التفاوض في صيغتها النهائية تمهيدا للتوقيع عليها.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

على خلفية الاضراب العام وزارة النقل تؤكد سعيها لتوفير الحد الأدنى من الخدمات

توقفت اليوم الخميس حركة النقل العمومي بمختلف أنواعه عن العمل وذلك في اطار تنفيذ الاضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العام التونسي للشغل. وأشارت وزارة النقل في منشور لها على صفحتها الرسمية على فايسبوك  الى ان حركة النقل العمومي ستشهد اضطرابا على مستوى كافة منشآتها ومؤسساتها الوطنية والجهوية.وذلك على خلفية الاضراب العام. وأكدت الوزارة أنها قد اتخذت بالتنسيق مع السلط المركزية والجهوية جميع التدابير اللازمة لتوفير الحد الادنى من الخدمات. […]

today16 يونيو 2022 12 1

Post comments (0)

Leave a reply


0%