وطنية

وزارة المرأة تنتهي من إعداد مشروع الإستراتجية الوطنية متعددة القطاعات لكبار السن 2022-2030

today15 يونيو 2022 5

Background
share close

انتهت، اليوم الأربعاء، وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، من إعداد مشروع الإستراتجية الوطنية متعددة القطاعات لكبار السن 2022-2030،التي تهدف إلى تمكين هذه الفئة من مختلف حقوقها وتحسين نوعية حياتها وحفظ كرامتها.

وترتكز هذه الاستراتيجية التي سيتم خلال هذه المرحلة إعداد مخطّط تنفيذي لها ومن ثمّة عرضها على مجلس وزاري للمصادقة عليها، على خمس محاور أساسية، حسب ما أفاد به الخبير في الخدمة الاجتماعية لسعد العبيدي، خلال ندوة وطنية عقدت بالعاصمة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين الموافق لـ 15 جوان من كل سنة، وخصصت لإتمام اللّمسات الأخيرة لمشروع الإستراتجية.

وتتمحور الاستراتيجية ضمن محاورها الخمس حول حوكمة قطاع كبار السنّ وتطوير السّياسات المعتمدة لفائدتهم، وحمايتهم من الفقر والهشاشة أثناء الأزمات وتحسين نوعية حياتهم وضمان حقهم في بيئة صديقة ودامجة، وتمكينهم، بمختلف فئاتهم، من النّفاذ لخدمات صحية ذات جودة وضمان مشاركتهم في الحياة الاقتصادية والثقافية والترفيهية وفي الشأن المحلى، فضلا عن توفير الإحاطة الأسرية لفائدتهم والعمل على رعايتهم في وسطهم الطبيعي.

وينتظر أن يتم في إطار هذه الاستراتيجية توفير الدعم المالي والمرافقة لفائدة الأسر الحاضنة لكبار السن والحرص على إدماجهم في النسيج الاجتماعي والاقتصادي والاستفادة من خبراتهم ومعارفهم في خدمة الشأن العام ، فضلا عن العمل على كسب مساندة ومناصرة الرأي العام ووسائل الإعلام من أجل جعل حقوق كبار السن ومشكلاتهم من أولوية صناع القرار.

و أقرت مديرة كبار السن بوزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن،ّ إيمان بالشيخ بوجود بعض الإخلالات والصعوبات في مجال رعاية كبار المسنين حيث تلقّت الوزارة من جانفي 2021 إلى آخر شهر ماي 2022 ، 258 اشعارا للتبليغ عن حالات عنف مسلّطة على كبار السنّ، وتدخّلت في الإبّان للتّعهّد النّفسي بالضحايا وإيواء عدد منهم بمراكزها المخصصة للغرض.

وذكرت الوزيرة بأن الميزانية المرصودة في الوزارة لكبار السن تقدر ب 18 مليون دينار، أكثر من 14 مليون دينار منها مخصصة لخدمات الإعاشة ولتكاليف رعاية المسنين داخل 12 مركزا عموميا مخصص لذلك.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

اقتصاد

بداية من سنة 2024 نسبة التضخم ستتراوح ما بين 4 أو5%

توقعت المديرة العامة للسياسة النقدية للبنك المركزي التونسي ريم القلصي، تراجع نسب التضخم الى مستوياتها المقبولة (ما بين 4 و5 بالمائة) في افق سنة 2024 أي غضون ما بين 6 و8 ثلاثيات. وأضافت القلصي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الإربعاء 15 جوان 2022، على هامش ندوة حوارية نظمها البنك مع عدد من اساتذة وطلبة المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بتونس حول "دور البنك في الظرف الاقتصادي الوطني الراهن"، […]

today15 يونيو 2022 1

Post comments (0)

Leave a reply


0%