عالمية

مركز حقوقي:كيان الاحتلال قتل خلال 15 عاما 5418 فلسطينيا بغزة

today14 يونيو 2022 7

Background
share close

قال مركز حقوقي فلسطيني، الثلاثاء، إن كيان الاحتلال قتل في قطاع غزة، على مدار 15 عاما ماضيا، نحو 5418 فلسطينيا.

جاء ذلك في “ورقة حقائق”، نشرها مركز الميزان لحقوق الإنسان، بعنوان “غزة مكان غير صالح للحياة”.

ويأتي إصدار الورقة، بمناسبة مرور 15 عاما على الحصار المشدد الذي فرضه الاحتلال الصهيوني على غزة، في 14 جوان  عام 2007، عقب سيطرة حركة حماس على القطاع.

وأضاف المركز: “من بين القتلى 23 بالمئة من الأطفال، و9 بالمئة من السيدات، فضلا عن إصابة آلاف المدنيين بجراح مختلفة”.

وأوضح المركز أن الاحتلال دمّر خلال الأعوام الـ15 الماضية، نحو 3118 منشأة تجارية و557 مصنعا و2237 مركبة فضلا عن تدمير 12 ألف و631 وحدة سكنية بشكل كلي، وأكثر من 41 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي.

وذكر أن الاحتلال الصهيوني حوّل “معابر غزة لمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين، حيث اعتقلت 204 فلسطينيين أثناء مرورهم عبر حاجز بيت حانون (إيرز)”.

وبيّن المركز أن السلطات الصهيونية وضعت قيودا على المرضى للحصول على تصريح للعلاج في المستشفيات خارج القطاع، حيث رفضت نحو 30 بالمئة من الطلبات المقدمّة في هذا الإطار.

وأشار إلى أن القيود المفروضة على حركة المرضى تسببت بوفاة 72 فلسطينيا، من بينهم 10 أطفال و25 سيدة.

وطالب المركز “المجتمع الدولي بالكف عن ازدواجية المعايير في التعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان، وأن يتحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية في إنهاء الحصار المفروض على القطاع”.

كما دعا المجتمع الدولي إلى “محاسبة وملاحقة كل من يرتكب جرائم حرب بحق الفلسطينيين”، معتبرا هذا الأمر وسيلة تحدّ من الانتهاكات وتحمي السكان المدنيين”.

وعام 2007 شدد الاحتلال الصهيوني حصارها المفروض على قطاع غزة، ما تسبب بتردي الأوضاع المعيشية لأكثر من مليوني مواطن، حيث وصلت نسبة البطالة إلى 50 بالمئة، والفقر إلى 50 بالمئة بحسب إحصائيات رسمية وحقوقية.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

سليانة:السيطرة على حريق بأرض زراعية

تمكنت وحدات الحماية المدنية التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بسليانة اليوم الثلاثاء 14 جوان 2022، من السيطرة على حريق إندلع بأرض زراعية بمنطقة سجة من معتمدية سليانة الجنوبية. وأفاد مصدر من الحماية المدنية، بأن الحريق أتى على 5 هكتارات موزعة بين 3 هكتارات قمح ونصف هكتار شعير والبقية حصيدة. من جهته، رجّح مصدر من الحرس الوطني تكون أسباب الحريق راجعة الى تطاير شرارة من آلة الحصاد وفق ما بينته المعطيات […]

today14 يونيو 2022 7

Post comments (0)

Leave a reply


0%