وطنية

صفاقس: احتجاج العشرات رفضا لاستفتاء على الدستور

today11 يونيو 2022 11 1

Background
share close

شارك عشرات التونسيين، السبت، في وقفة احتجاجية بمدينة صفاقس ، رفضا للاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد، المرتقب في 25 جويلية المقبل.

وجرت الوقفة بدعوة 5 أحزاب، هي “الحزب الجمهوري”، و”التيار الديمقراطي”، و”التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات”، و”العمال” و”القطب”.

وأواخر ماي الماضي، أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد، مرسومًا يدعو الناخبين إلى التصويت في استفتاء على دستور جديد، في 25 جويلية المقبل، بينما دعت أحزاب معارضة إلى مقاطعته.

وردد المشاركون في الوقفة، شعارات من قبيل “لا خوف ولا رعب السلطة ملك الشعب”، و”استفتاؤك لا يلزمنا ودستورك لا يعنينا” و”هيئة الرئيس هيئة التزوير”.

وقال غازي الشواشي، أمين عام “التيار الديمقراطي”: “تحولنا إلى صفاقس اليوم للتواصل مع سكانها ونحذرهم من عملية تحيل كبيرة يقودها الرئيس قيس سعيد لفرض واقع والتبشير بجمهورية جديدة”.

وأضاف للصحفيين على هامش الوقفة: “في الحقيقة ديكتاتورية جديدة ستقطع مع المسار الديمقراطي وتكرس نظاما ديكتاتوريا رجعيا”.

وتابع: “نحتج اليوم للتوعية بضرورة التصدي لهذا الاستفتاء الذي لن يبشر إلا بديكتاتورية جديدة”.

من جانبه، قال أمين عام حزب “العمال” حمة الهمامي: “رفضنا للاستفتاء هو رفض لاستبداد مقترن بسياسة تجويع للشعب التونسي”.

وتابع الهمامي على هامش الاحتجاج، أن “هيئة الانتخابات ستكون أداة لتزوير وحدة الشعب باعتبارها معينة من قبل الرئيس غير مستقلة”.

وزاد: “سعيد يريد عبر هذا الاستفتاء إضفاء شرعية على حكمه الفردي الاستبدادي لذلك سنتصدى له وسنعمل وفق الوسائل المشروعة على إسقاطه”.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

الطبوبي ينفي اتصاله بالجيش وبالمؤسسة الأمنية ويكذب الأخبار بشأن وضع قيادات الإتحاد في الإقامة الجبرية

نفى الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي صحة الأخبار المتداولة اليوم السبت على بعض مواقع صفحات التواصل الاجتماعي بخصوص اتصاله بقيادات من الجيش التونسي وبقيادات من وزارة الداخلية.وشدد نور الدين الطبوبي اليوم بقصر المؤتمرات بالعاصمة خلال اجتماع للإطارات النقابية بولاية تونس، على عدم صحة الأخبار المتداولة بشأن وضع قيادات الاتحاد العام التونسي للشغل في الاقامة الجبرية وضرب مقرات المركزية النقابية، داحضا كل هذه الأخبار وأكد رئيس المنظمة الشغيلة أن […]

today11 يونيو 2022 12

Post comments (0)

Leave a reply


0%