وطنية

وسط العاصمة:وقفة احتجاجية لجمعيات نسوية “دفاعا عن الحريات”

today11 يونيو 2022 3

Background
share close

نفذت جمعيات حقوقية نسوية، الجمعة، وقفة احتجاجية وسط العاصمة تونس تحت شعار “وقفة نساء تونس من أجل الكرامة والمساواة ودفاعًا عن الحقوق والحريات”.

وشاركت العشرات من الحقوقيات في الوقفة التي دعت إليها “الجمعية التونسية النساء الديمقراطيات”.

ورفعت المشاركات شعارات رافضة للمشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس قيس سعيد تمهيدًا لتنظيم استفتاء على دستور جديد في 25 جويلية المقبل، بهدف الخروج من الأزمة السّياسية في البلاد.

وقالت رئيسة جمعية النساء الديمقراطيات نادبة الزغلامي لوكالة الأناضول: “نحلم بتونس ديمقراطية لكل مواطنيها ومواطناتها، دعوتنا للحوار الوطني كانت موجهة لشخصيات وليس للجمعية عامة”.

وأضافت: “لن نقبل أن نكون جزءًا بصورة مصطنعة للحوار الذي تمت دعوتنا إليه، ونحن مصرون على أن يكون الحوار تشاركيًا، ما نلاحظه المضي نحو الانفراد التام بالسّلطة وهو ما نرفضه كليًا”.

من جهتها قالت أماني العرباوي، رئيسة جمعية “جسور المواطنة” (نسوية مستقلة) للأناضول، إن “مطلبنا الأساسي هو ألا تستثنى حقوق النساء أو الجهات أو الشباب في مختلف المجالات”.

بدورهم أعلن قادة بجبهة “الخلاص الوطني” لتونس، عن بداية “تحركات احتجاجية” بمختلف المحافظات لرفض قرار سعيّد إعفاء 57 قاضيًا.

جاء ذلك، في ندوة صحفية لجبهة “الخلاص الوطني” نظمت الجمعة في العاصمة لمساندةً القضاة المعفيين وشارك فيها قياديون وبرلمانيون بينهم المحامي سمير ديلو والسّياسي جوهر بن مبارك، وتم بثّها على الصفحة الرسمية للجبهة على صفحتها في فيسبوك.

وقال القيادي في الجبهة جوهر بن مبارك، في كلمة له، إن “الجبهة تخوض بداية من اليوم تحركات احتجاجية رافضة للقرار الرئاسي”، وفق تعبيره.

واعتبر أن قرار إعفاء القضاة “اعتداء على السّلطة القضائية وتمهيد لمذبحة حقوقية”، مشيرا إلى أن “التحركات الاحتجاجية ستكون بمختلف محافظات البلاد دفاعًا عن الدّيمقراطية”.

وفي 1 جوان الجاري أصدر سعيّد أمرًا رئاسيًا قضى بإعفاء 57 قاضيًا من مهامّهم، بتهم بينها “تغيير مسار قضايا” و”تعطيل تحقيقات” في ملفات “إرهاب” و”ارتكاب فساد مالي وأخلاقي”، وهو ما ينفي القضاة صحّته.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية🔴

انخفاض معدل الوفيات في روسيا دون مستويات ما قبل الوباء….

أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، عن تدني معدلات الوفيات في روسيا إلى مستوى أقل من فترة ما قبل الوباء. و قال موراشكو في حفل استقبال بمناسبة انتخابات الأكاديمية الروسية للعلوم: "لقد عدنا اليوم إلى المؤشرات، بل قمنا بتحسين مؤشرات فترة ما قبل الوباء. لقد ذكرنا خلال الأسبوع الماضي أنه من حيث معدلات الوفيات، على الرغم من حقيقة أن عدد المرضى لا يزال كبيرا جدا، فقد عاد (إلى مستوى) دون […]

today11 يونيو 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%