وطنية

في ثالث أيام الإضراب:القضاة ينفذون وقفة احتجاجية للدفاع عن استقلالية القضاء

today8 يونيو 2022 15

Background
share close

شارك عشرات القضاة، الأربعاء، في وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، احتجاجا على “هتك أعراض قضاة ودفاعا عن استقلالية مؤسسة القضاء”، بالتزامن مع إضراب يخوضه القضاة لليوم الثالث على التوالي.

ورفع المحتجون خلال التحرك الذّي دعت له ناشطات نسويات، شعارات منها: “هز يدك على القضاء” و”أوفياء لأعراض الشرفاء” و”سلطة سلطة قضائية لا أوامر بوليسيّة”.

وقالت روضة القرافي، الرئيسة الشرفية لجمعية القضاة التونسيين في كلمة خلال الوقفة، إنه “لا يمكن إصلاح القضاء باستباحة أعراض الأشخاص”.

وأضافت: “نحن ضد هذه الهجمة الشرسة ضدّ القضاء التونسي، الذي يراد تطويعه من قبل السلطة التنفيذية المباشرة”، مشيرة أنّ “المرأة القاضية كغيرها من النساء تجد نفسها حتى في المحن في وضعية تمييزية”.

وتابعت: “اليوم يرفع شعار إصلاح القضاء من قبل رئيس الجمهورية بالوسم الأخلاقي (بهتك الأعراض) .. اليوم يستعمل جسم المرأة لرفع شعار تطهير القضاء”، وفق قولها.

وأردفت: “لسنا ضد المحاسبة، لكننا ضد انهيار الدولة .. خاصة وأن وثائق الأشخاص (التحقيق الأمني) أصبحت تتداول بين الناس”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، وثيقة مسربة لتحقيق مع قاضية ضمن الموقوفين، تتعلق باتهامها في “جريمة زنا”، وهو ما اعتبره القضاة انتهاكاً لعرض زميلتهم.

والأربعاء الماضي، أصدر الرئيس قيس سعيد، أمرا رئاسيا بإعفاء 57 قاضيا، بتهم منها “تغيير مسار قضايا” و”تعطيل تحقيقات” في ملفات إرهاب و”ارتكاب فساد مالي وأخلاقي”، وهو ما نفى القضاة صحته.

وقوبلت إقالة القضاة برفض من نقابات وأحزاب وانتقاد دولي حاد، لاسيما من الولايات المتحدة ومنظمة العفو الدولية.

والسبت، قررت جمعية القضاة الدخول في إضراب واعتصامات مفتوحة، وعدم الترشح للمناصب القضائية لتعويض المعزولين، وعدم الترشح للمناصب في الهيئات الفرعية التابعة لهيئة الانتخابات.

والإثنين، قال رئيس جمعية القضاة أنس الحمايدي، في تصريح صحفي، إن 99 بالمئة من القضاة شاركوا في الإضراب الذي يتواصل لمدة أسبوع.

وردا على الإضراب، أمر سعيد، الإثنين، باقتطاع أيام الإضراب من أجر القضاة، وشدد على أن “المرفق العمومي للدولة لا يمكن أن يتوقف”.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

الاتحاد الأوروبي للنقابات يتضامن مع القضاة التونسيين في نضالهم

أعرب الاتحاد الأوروبي للنقابات عن تضامنه الكامل مع القضاة التونسيين في نضالهم ضد التدخل الاستبدادي في صلاحياتهم وقمع استقلالية القضاء، وذلك على خلفية صدور مرسوم رئاسي قضى بعزل 57 قاضيا. واعتبر الاتحاد في بيان له، أن هذا القرار يضاف إلى سلسلة من الأوامر والمراسيم التضييقية على الحقوق و الحريات في تونس كالمنشور رقم 20 الذي يمنع أي مفاوضات مع النقابات الا بترخيص من رئيس الحكومة وذلك في تعارض مع اتفاقية […]

today8 يونيو 2022 5

Post comments (0)

Leave a reply


0%