عالمية

فلسطينيون يحتجون على غلاء الأسعار في الضفة الغربية

today5 يونيو 2022 3

Background
share close

شارك مئات الفلسطينيين، الأحد، في وقفة احتجاجية ضد الغلاء وارتفاع الأسعار في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، حيث تشهد أسعار السلع الأساسية زيادات حادة، بقيادة الخبز والوقود.

وذكر مراسل الأناضول، أن الوقفة نظمت بدعوة من نشطاء، في ميدان “ابن رشد” وسط مدينة الخليل، حيث ردد المحتجون، شعارات منددة بغلاء الأسعار، وأغلقوا طرقات بشاحنات النقل، مطالبين الحكومة الفلسطينية بالتدخل.

وقال منسق حراك “بنا نعيش”، أمجد الأطرش لوكالة أنباء الأناضول، إن “الوقفة تعبير عن رفض الشارع الفلسطيني لغلاء أسعار المواد التموينية والمحروقات”.

وأضاف: “اليوم نطالب الحكومة الفلسطينية بالتدخل العاجل من أجل وقف الغلاء ودعم المواد الغذائية الأساسية”.

ولفت أن “المطلوب، التخلص من اتفاق باريس الاقتصادي مع الجانب الإسرائيلي، الذي يمثل السيف المسلط على رقاب الشعب الفلسطيني”.

واتفاق باريس الاقتصادي، هي العلاقة الاقتصادية المنظمة للتعاملات بين فلسطين والاحتلال الصهيوني، إذ تضيف أعباء مالية على الفلسطينيين أسوة بالصهاينة ، مع اختلاف الحد الأدنى للأجور بين الجانبين.

وأشار الأطرش إلى أن الاعتصام مفتوح، ويتصاعد يوما بعد يوم.

وتشهد أسعار الوقود زيادات هي الأعلى منذ عام 2014، فيما سجلت أسعار الخبز أعلى مستوياتها على الإطلاق في السوق المحلية، بقيمة 4.5 شواقل (1.4 دولارا) للكيلوجرام الواحد.

وتعاني السوق الفلسطينية من ارتفاع نسبة البطالة فوق 26.4 بالمئة، بحلول نهاية الربع الأول 2022، فيما تتجاوز نسبة الفقر 30 بالمئة بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية🔴

المغزاوي متخوّف من أن يقع الاستفتاء على الدستور فقط وأن يتم تنقيح القانون الانتخابي بمرسوم رئاسي

قال الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، إن الحوار الذي انطلق أمس السبت، مع اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، "يجب أن يشمل النظام الانتخابي والدستور معا" . وأضاف في تصريح، اليوم الأحد، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش انعقاد المجلس الوطني لحركة الشعب في دورته الأولى، أن الحديث الذي دار يوم أمس السبت خلال الحوار مع اللجنة، تناول فقط إمكانية كتابة دستور جديد، معبرا عن تخوفه من أن يقع الاستفتاء […]

today5 يونيو 2022 16

Post comments (0)

Leave a reply


0%