وطنية

اطلاق النسر الذهبي “وطن” المهددة فصيلته بالانقراض الى طبيعته الأصلية بمحمية بولاية سليانة

today31 مايو 2022 16

Background
share close
شاركت وزارة البيئة في التظاهرة التي نظمتها جمعية أحباء الطيور بالتعاون مع الادارة العامة للغابات ومؤسسة معاصر محجوب يوم الجمعة 27 ماي 2022 والمتمثلة في اطلاق النسر الذهبي “وطن” الى طبيعته الأصلية بمحمية كاف الراعي من معتمدية الروحية من ولاية سليانة بعد ثلاث سنوات من التأهيل.
يأتي ذلك في اطار إحياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي لسنة 2022
ويعتبر النسر الذهبي من أكبر الجوارح في العالم ومن أنواع الطيور المهددة بالانقراض في تونس، حيثُ تم ادراجه مؤخرا ضمن القائمة الحمراء الوطنية وتصنيفه على انه هش باعتبار إحصاء ما يقل عن 40 زوجا حسب وثيقة التقييم الخاصة بهذا الصنف المنجزة في اطار دراسة اعداد القائمة الحمراء للأصناف المهددة من طيور ونباتات برية .
وقد تم تأهيل هذا النسر لمدة ثلاث سنوات في اطار شراكة وتعاون بين مؤسسة معاصر محجوب وجمعية أحباء الطيور و بدعم من باحثين ومنظمات دولية، إلى غاية التأكد من استعادته لعافيته و قدرته على الطيران وطبائعه البرّية،
وذكرت وزارة البيئة انه سيتم مراقبة تحركاته عبر الة GPS بالأقمار الصناعية التي زود بها وهي المرة الاولى التي سيتم فيها تتبع تتبع نسر نادر عقب اطلاق سراحه بمثل هذه التقنية.
وتثمن وزارة البيئة كل المبادرات الهادفة الى مكافحة الصيد العشوائي واعادة تأهيل الطيور وتؤكد على أهمية النسج على المنوال ومزيد تفعيل وتدعيم التعاون والشراكة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات البحث العلمي والجماعات المحلية للمحافظة على التنوع البيولوجي والموروث الوطني وحمايته وفق نظرة متجددة من العمل في تناغم مع الطبيعة.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

رياضة

دي ماريا يعتزل اللعب دوليا بعد مونديال قطر في سن 34 عاما

قال الأرجنتيني أنخيل دي ماريا مهاجم باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد السابق الليلة الماضية إنه سيعتزل دوليا عقب نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر. وقال دي ماريا للصحفيين قبل مباراة الأرجنتين وإيطاليا في ملعب ويمبلي غدا الأربعاء "عقب كأس العالم هذا العام سيحين الوقت للاعتزال دوليا، يوجد الكثير من اللاعبين الشبان يتحسنون شيئا فشيئا وسيثبتون جدارتهم بالأداء على هذا المستوى". وخاض دي ماريا (34 عاما) 121 مباراة مع الأرجنتين […]

today31 مايو 2022 6

Post comments (0)

Leave a reply


0%