الصحة

طبيبة مختصة في الأمراض الجرثومية:تونس لم تسجل أي اصابة بجدري القرود

today23 مايو 2022 104

Background
share close

قالت الدكتورة ريم عبد الملك المختصة في الأمراض الجرثومية خلال مداخلتها في برنامج Récap Midi على اذاعة الحياة اف ام إن جُدَّرِي القردة هو مرض فيروسي  حيواني المنشأ. ينتقل من الحيوان الى الإنسان 

وأفادت عبد الملك أن الفيروس اكتشف للمرة الأولى  عند الحيوانات سنة 1958.ولكن اكتشف عند البشر سنة 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكدت عبد الملك أن تونس لم تسجل الى الآن أي اصابة بفيروس جدري القردة.مشيرة الى أن تلقيح الجدري فعال في مقاومة جدري القردة.والى أن الكهول من سن 40 سنة فما فوق هم في مأمن من الإصابة بالفيروس لأنهم قد أخذوا التطعيم ضد الجدري في الماضي.

وأكدت في ذات السياق أن هذا المرض موجود في بلدان أفريقيا الوسطى و الغربية أي بلدان افريقيا الاستوائية وذلك نظرا لاحتضان هذه البلدان عديد الحيوانات والقوارض المتوحشة و التي تعتبر مستوطن فيروس جدري القردة.

ووفقا لذلك فإن المرض حكر على هذه الدول لا غير.وانتشاره في العالم في هذه الفترة كان الأرجح بسبب مهرجان ضخم للمثليين  في جزر الكناري انتظم بمناسبة اليوم العالمي للمثليين,وفق قولها

يذكر أن هذا المهرجان  حضره 80 ألف شخص من حول العالم.

وفيما يخص أعراض المرض قالت عبد الملك في تصريحها الخاص ببرنامج Récap Midi إن المصاب به يعاني من حمى و من طفح جلدي يملأ الوجه وكفوف اليدين و القدمين خاصة. 

وحسب الدكتورة فانه رغم أن  العدوى تنتقل من خلال اللمس و الهواء و من خلال الدم فإنها تظل صعبة:”تنتقل  العدوى من انسان مصاب الى آخر سليم  بصعوبة “.

وأضافت أن فترة حضانة هذا الفيروس تتراوح بين 5 أيام 15يوما و بين 3 أيام و 21 يوما على أقصى تقدير.مبرزة أن هذا المرض بماهو مرض جرثومي يستوجب العزلة و الحجر الصحي بمعنى أن المصاب عليه الابتعاد عن بقية أفراد الأسرة و عزل نفسه.

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

المنستير:احتجاجات واسعة من قبل عائلات ضحايا الهجرة السرية

تشهد مدينة زرمدين من ولاية المنستير منذ صباح اليوم الاثنين 23 ماي 2022 حالة احتقان كبرى بسبب احتجاجات عفوية واسعة وحرق للعجلات المطاطية وسط المدينة من طرف عدد من العائلات.وذلك على خلفية فقدان أبنائهم ضحايا غرق احدى قوارب الهجرة السرية قبالة سواحل مدينة صفاقس الأسبوع المنقضي هذا طالب المحتجون السلط الجهوية و الجهات المعنية بالتدخل العاجل وتكثيف عمليات البحث عن أبناءهم المفقودين منذ اعلان غرق المركب في رحلة الموت. متابعة […]

today23 مايو 2022 11

Post comments (0)

Leave a reply


0%