عالمية

اشتباكات في طرابلس مع وصول رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي

today17 مايو 2022 11

Background
share close

اندلعت اشتباكات في العاصمة الليبية يوم الثلاثاء مع وصول رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان فتحي باشاغا في محاولة للسيطرة على الحكومة من إدارة منافسة ترفض التنازل عن السلطة.

وبث تلفزيون الحدث مقاطع فيديو تظهر ما ذكر أنه قتال في وسط المدينة وفي الميناء.

جاءت أعمال العنف في أعقاب دخول باشاغا المدينة ليلا مع فصيل مسلح. وأصدر مكتبه بيانا قال فيه إنه سيواصل مهامه من داخل العاصمة.

وأدى تعيين باشاغا في مارس  إلى مواجهة بين حكومتين متنافستين تدعي كل منهما الشرعية وتدعمهما فصائل مسلحة في طرابلس وغرب ليبيا، مما يثير مخاوف من انتهاء عامين من السلام النسبي قريبا.

ولم تنعم لليبيا بأمن يُذكر منذ انتفاضة 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي، إذ انقسمت في 2014 بين فصائل متناحرة في الشرق والغرب قبل إبرام هدنة في 2020 وضعت البلاد تحت حكم حكومة وحدة هشة.

وانهارت خطة لإجراء انتخابات في ديسمبر كانون الأول وسط خلافات بين الفصائل الرئيسية والمرشحين البارزين حول قواعد الانتخابات. وتحرك البرلمان، الذي انحاز إلى الشرق خلال الحرب، لتعيين حكومة جديدة.

ورفض رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد الدبيبة، تحركات مجلس النواب قائلا إن إدارته لا تزال شرعية وإنه لن يسلم السلطة إلا بعد الانتخابات.

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية

رويترز:اندلاع اشتباكات في العاصمة الليبية

نقلت رويترز عن سياسي وقائد جماعة مسلحة قوله  أن اشتباكات اندلعت في العاصمة الليبية طرابلس في وقت مبكر يوم الثلاثاء بعد وصول رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا إلى المدينة على الرغم من رفض حكومة منافسة تسليم السلطة. وأظهرت مقاطع مصورة على الإنترنت مقاتلين في مناطق في وسط طرابلس وحول الميناء، في حين سُمع صوت أسلحة آلية. وقالت رويترز أنه لم يتسن لها التحقق من صحة تلك المقاطع على […]

today17 مايو 2022 9

Post comments (0)

Leave a reply


0%