أخبار-جهوية

سيسب منطقة فلاحية بامتياز…المنطقة الاولى في إنتاج الباكورات في ولاية القيروان….

today10 أبريل 2022 768 1

Background
share close
تقع منطقة سيسب الذريعات في الطرف الشمالي الشرقي من ولاية القيروان وهي مجاورة لأربع بلديات: السبيخة من القيروان و “كندار” و “النفيضة” من سوسة و “نادور” من زغوان. يقع على بعد 35 كم من ميناء النفيضة المائي المستقبلي و 25 كم من مطار النفيضة الحمامات الدولي، وهو مجتمع ريفي 100٪. من أبرز الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في سيسب الفلاحة السقوية وخاصة تحت الأنفاق اي البيوت المكيفة . وتطرح على الفلاحين عديد الإشكاليات منها نقل المنتوج الفلاحي الذي يستوجب وثائق نقل في حين أن الفلاح لا يملك سندات ورقية. ويعتبر التنوير العمومي من مصاعب السكان وكذلك تهيئة المسالك الفلاحية. البلدية حديثة عهد والموارد محدودة وهو سبب ضعف الاستجابة إلى مطالب السكان .
تمتد عمادة سيسب التابعة لمعتمدية السبيخة من ولاية القيروان على مساحات 56 الف هكتار وهي ذات كثافة سكانية تبلغ 37 الف ساكن وتعتبر موردا فلاحيا غنيا من أبرز موارد الجهة اذ هي ذات إنتاج فلاحي متنوع ويبلغ عدد الفلاحين فيها اربعة آلاف فلاح. ومما يعاني منه السكان ضعف المرافق الأساسية و»سيسب الكبرى» تعرف بإنتاجها الفلاحي الذي يستفيد من الفي 2000 بئر و 5 جمعيات مائية متكفلة بتوزيع مياه الشرب . ومن مطالب الأهالي تدعيم شبكة الري وتدعيم تحسين الموارد المائية. وإن معملا للصناعات التحويليةالفلتحية كفيل بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
فضاء لتسويق المنتجات الفلاحية بمنطقة سيسب الذريعات مطلب ملح : سيسب منطقة فلاحية بامتياز تعد المنطقة الاولى في إنتاج الباكورات في ولاية القيروان وهي تعد أكثر من 33 الف نسمة اي ما يمثل 6 بالمائة من سكان ولاية القيروان ومن المطالب الملحة لسكان المنطقة ذات الطابع الفلاحي تزويدها بالطاقة الشمسية واحداث سوق لتسويق المنتجات الفلاحية . ويشير الفلاحون إلى كون منتوجهم يروج لتجار الخضر بأثمان زهيدة في حين تبلغ منتجاتهم للمستهلكين بأثمان باهضة عن طريق الوسطاء التجاريين. وإن سوقا ترويجية بالمنطقة كفيلة بإنصاف الفلاح والمستهلك في نفس الوقت وحبذا لو تتوفر الطاقات البديلة على غرار الطاقة الشمسية لتفادي التلوث البيئي من اجل جودة الإنتاج الفلاحي.
زينب ليوان

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

تشديد الاجراءات الأمنية بمحيط جامع عقبة ابن نافع بالقيروان.. بعد تسجيل مظاهر مخلة بالامن العام

     في إطار تفاعل المؤسسة الأمنية بالقيروان مع عديد النداءات والمنشورات المتعددة خاصّة من قبل بعض النشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي والذين أشاروا إلى ضرورة التدخل الأمني لمقاومة بعض المظاهر الشاذّة والمخلّة بالأمن العام بمحيط جامع عقبة بن نافع والاماكن القريبة منه ، اعلنت اليوم مصلحة شركة النجدة بالقيروان في بلاغ لها انه سيتّم تشديد الإجراءات الأمنية و التعامل مع كل الظواهر المقلقة بكل جديّة وفي إطار القانون . […]

today10 أبريل 2022 223

Post comments (0)

Leave a reply


0%