الصحة

“توزيع لقاحات كوفيد-19 بين مدن تونس وأريافها يكشف عن عدم المساواة في نظام الرعاية الصحية”

today28 أبريل 2022 5

Background
share close

أكدت منظمة العفو الدولية في تقرير أصدرته يوم 25 أفريل 2022 أن جائحة كورونا بينت مدى ضعف تفعيل  الحق في الحماية الصحية في تونس .

حيث قالت المنظمة إن وباء فيروس كوفيد-19 كشف ضعف الحق في الحماية الصحية في تونس، وبخاصة عندما تعلق الأمر ببرامج إعطاء اللقاحات.

فإدارة السلطات التونسية لبرنامج توزيع اللقاحات على المستوى الوطني،قد كشفت عن عدم المساواة الراسخة في نظام الرعاية الصحية في البلاد.

وأضاف التقرير أن الجائحة كشفت مدى تهميش المناطق الريفية في تونس المحرومة تاريخياً.

وقد أجرت منظمة العفو الدولية بحوثاً ميدانية في غار الدماء،” إحدى أكثر المناطق تهميشاً في البلاد”  وتبيّن وجود العديد من العوائق التي تحول دون حصول السكان على اللقاحات.

وذكر تقرير المنظمة ان استجابة السلطات التونسية لوباء فيروس كوفيد- 19 وبالأخص إدارتها لبرنامج إعطاء اللقاح الأحدث يعدّ مثال صارخ على التباين في حصول المجتمعات المهمشة في المناطق الريفية في البلاد على الرعاية الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن  منظمة الصحة العالمية قد حذرت  من أن السلالات الجديدة لفيروس كوفيد-19 قد تطلق العنان لموجة أخرى من العدوى، وفي المقابل تلقى 54 بالمئة فقط من سكان تونس جرعتين بينما تلقى 10 بالمئة فقط الجرعة الثالثة، علمًا أنّ ما يصل إلى 60 بالمئة من هؤلاء يعيشون في المناطق الحضرية، بينما انخفضت معدلات التلقيح للجرعة الثالثة في العديد من المناطق الريفية إلى 4,5 بالمئة.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

رياضة

برنامج مقابلات المنتخب التونسي خلال شهر جوان 2022

برنامج مقابلات المنتخب التونسي خلال شهر جوان 2022 . بالتنسيق مع الاطار الفني لمنتخب الأكابر ، تمت الموافقة على مقترح الجامعة اليابانية لكرة القدم كي يشارك المنتخب الوطني التونسي في الدورة الدولية الودية التي سوف تنظم في اليابان انطلاقا من 7 الى 14 جوان 2022 وذلك بمشاركة منتخبات تونس و اليابان و الشيلي و غانا . و ستجرى عملية القرعة عن بعد ليلعب كل منتخب مع إحدى الفرق الأخرى يوم […]

today28 أبريل 2022 78

Post comments (0)

Leave a reply


0%