أخبار-جهوية

فسقية القيروان….اكتشاف 4 فسقيات جديدة تحت الأرض و قنوات تربط الفسقية بالمدينة

today23 أبريل 2022 1741 1 3

Background
share close

على اثر بحوث استهدفت فسقية القيروان تم اكتشاف 4 فسقيات جديدة تحت التراب وقنوات تربط فسقية الأغالبة بمدينة القيروان.

قال فتحي البحري المتفقد العام للتراث بالقيروان انه تم اكتشاف داخل محيط فسقية القيروان 4 فسقيات أخرى تحت التراب مشيرا الى ان هذا الاكتشاف يعدّ بالغ الأهمية. وقد أفاد كذلك  باكتشاف قنوات تخرج من الفسقية نحو المدينة مؤكدا ان هذه الاكتشافات هي الأولى من نوعها.

وأوضح البحري أن هذه الاكتشافات كانت نتيجة لتغطية جيومغناطيسية شملت ساحة الفسقية و محيطها.وأضاف أن عمليات البحث ستتواصل و ستعتمد تقنيات مختلفة أكثر دقة تسمح بمعرفة عمق وخصائص الفسقيات الهندسية المكتشَفة.

تجدر الاشارة الى ان فسقية القيروان هي من أهم المنشآت المائية في العالم أقيمت خارج أسوار القيروان في النصف الثاني من القرن التاسع ميلادي.

 حيث شيدها أبو إبراهيم أحمد ابن الأغلب بهدف تزويد مدينة القيروان (التي تعاني من شح المياه و من المناخ الحار) بالماء.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

لجنة الانقاذ تعلن زوال خطر التلوث البحري وسلامة المياه التونسية

  أعلنت  لجنة متابعة مراحل انقاذ السفينة اكسيلو الغارقة منذ مساء الجمعة الماضي بخليج قابس، خلال الندوة الصحفية المنعقدة امس الجمعة  زوال خطر التلوث البحري وسلامة المياه التونسية. جاء ذلك في بلاغ نشرته وزارة النقل مساء امس حيث أفادت الوزارة بأن جيش البحر الذي قاد العملية  توصّل إلى التأكد من خلوّ خزانات السفينة من مادة الڨازوال.  وفي ذات السياق أكدت الوزارة انه ستتواصل في مرحلة موالية عمليات انتشال السفينة لمعاينتها ومتابعة الجانب […]

today23 أبريل 2022 6 1

Post comments (0)

Leave a reply


0%