عالمية

السودان….مظاهرات للمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي

today31 مارس 2022 7

Background
share close

تظاهر آلاف السودانيين في عدة مدن بالبلاد بينها العاصمة الخرطوم اليوم الخميس للمطالبة بالحكم المدني الديمقراطي، ورفضا لـ”حكم العسكر”.

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر 2021، احتجاجات ترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ومقابل اتهامات له بتنفيذ انقلاب عسكري، قال البرهان إنه اتخذ هذه الإجراءات لـ”تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.

وخرجت المظاهرات في مدن الخرطوم وبحري وأم درمان، ومدني والقضارف، وفق الأناضول .

وحمل المتظاهرون، الأعلام الوطنية مرددين شعارات مناوئة “للحكم العسكري”، ومطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

كما رفع المتظاهرون لافتات عليها “لا للحكم العسكري”، و”دولة مدنية كاملة”، و”الشعب أقوى والردة مستحيلة”، و”حرية، سلام، وعدالة”، و”نعم للحكم المدني الديمقراطي”.

في هذا  السياق، دعت السفارة الأمريكية في الخرطوم، في بيان عبر فيسبوك، الخميس، رعاياها إلى تجنب الحشود خلال التظاهرات في مختلف مناطق البلاد.

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات السودانية حول مطالب المتظاهرين.

وتأتي مظاهرات الخميس، كخطوة أخيرة من جدول فعاليات تصعيدي لشهر مارس الجاري، أعلنته “لجان المقاومة”  التي تتشكل من نشطاء، ويشمل المظاهرات والتجمعات وإغلاق الشوارع، للمطالبة بالحكم المدني

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

تباين المواقف ازاء اعلان الرئيس حل مجلس النواب

تباينت المواقف إزاء إعلان الرئيس قيس سعيد  مساء امس الأربعاء حل مجلس نواب الشعب (البرلمان) بعد نحو ثمانية أشهر من "تجميد اختصاصاته" ضمن إجراءات استثنائية. واعتبر الرئيس  الأسبق محمد المنصف المرزوقي  في بيان اصدره اليوم الخميس، أنه "لا شيء سيتغير بحل البرلمان باستثناء سقوط آخر ورقة التوت عن الانقلاب". وشدد المرزوقي  على ضرورة "عودة السيادة للشعب عبر انتخابات رئاسية وتشريعية سريعة". كما أعلن التيار الديمقراطي عبر بيان اليوم الخميس، أن […]

today31 مارس 2022 15

Post comments (0)

Leave a reply


0%