وطنية

تباين المواقف ازاء اعلان الرئيس حل مجلس النواب

today31 مارس 2022 15

Background
share close

تباينت المواقف إزاء إعلان الرئيس قيس سعيد  مساء امس الأربعاء حل مجلس نواب الشعب (البرلمان) بعد نحو ثمانية أشهر من “تجميد اختصاصاته” ضمن إجراءات استثنائية.

واعتبر الرئيس  الأسبق محمد المنصف المرزوقي  في بيان اصدره اليوم الخميس، أنه “لا شيء سيتغير بحل البرلمان باستثناء سقوط آخر ورقة التوت عن الانقلاب”.

وشدد المرزوقي  على ضرورة “عودة السيادة للشعب عبر انتخابات رئاسية وتشريعية سريعة”.

كما أعلن التيار الديمقراطي عبر بيان اليوم الخميس، أن حل البرلمان يعتبر “خرقا آخر للدستور” و”تأكيدا قاطعا للنوايا الانقلابية”.

فيما حذر حزب العمال في بيان مساء امس من أن حل سعيد للبرلمان “خطوة ستغرق البلاد في طور جديد من النزاع على السلطة”.

وفي الوقت نفسه، انتقد الحزب عقد البرلمان جلسة عامة افتراضية الأربعاء، معتبرا ذلك بمثابة “دخول في طور جديد من النزاع مع قيس سعيد”.

كما اعتبر المجلس العربي، عبر بيان أصدره نائبا رئيسه أيمن نور وتوكل كرمان، أن حل البرلمان”خطوة تصعيدية جديدة تعكس مدى تخبطه (سعيد) وعدم توازنه”.

وقال المجلس اليوم الخميس، إن هذه الخطوة “تأكيد على أن ما يقوم به سعيد ليس سوى انقلاب تام الأوصاف على الديمقراطية والدستور”.

و”المجلس العربي” منظمة غير حكومية تجمع شخصيات عربية للدفاع عن ثورات “الربيع العربي” وترسيخ الثقافة الديمقراطية وتبادل التجارب والخبرات في إدارة المراحل الانتقالية.

بينما اعتبر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل  سامي الطاهري، أن “قرار حل البرلمان جاء متأخرا، لكنه كان ضروريا”.

على الجانب الآخر من المشهد التونسي، قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي مساء امس الأربعاء: “من حقنا الفرح اليوم بحل البرلمان وبالخروج المذل للإخوان”.

يذكر ان البرلمان اقر امس الاربعاء  في جلسة عامة افتراضية، قانونا يلغي الإجراءات الاستثنائية التي بدأها سعيد في 25 جوان الماضي، ومنها تجميد اختصاصات البرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وحل المجلس الأعلى للقضاء.

وبعد ساعات، أعلن سعيد حل البرلمان “حفاظا على الدولة ومؤسساتها”، معتبرا أن اجتماع البرلمان وما صدر عنه “محاولة انقلابية فاشلة”.

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

تطاوين: عمال شركة “بيتروسارف للإعاشة” يستأنفون عملهم في حقل البرمة

أفضت جلسة عمل التأمت مساء أمس الأربعاء بتونس العاصمة بين الطرف النقابي والطرف الاداري لشركة "بيتروسارف للاعاشة" العاملة بحقل الشركة الايطالية التونسية لاستغلال النفط "سيتاب" بالبرمة من ولاية تطاوين عن انهاء حالة الاحتقان والاعتصامات التي تواصلت قرابة 5 اشهر متتالية على خلفية عدة اشكالات مهنية. وقد استانف عمال شركة الاعاشة اليوم الخميس نشاطهم بعد امضاء محضر جلسة تتعهد بمقتضاه شركة بيتروسارف بقبول جميع العملة المنصوص عليهم بمحاضر الجلسات السابقة، وعددهم […]

today31 مارس 2022

Post comments (0)

Leave a reply


0%