عالمية

نيجيريا….حمى لاسا تؤدي بحياة 123 شخصا منذ جانفي الماضي

today31 مارس 2022 12

Background
share close

تسببت حمى “لاسا” في وفاة 123 شخصا في نيجيريا، منذ 3 جانفي الماضي.

وأعلن  المدير العام للمركز النيجيري لمكافحة الأمراض “إيفيدايو أديتيفا” تسجيل 659 إصابة بحمى “لاسا” في 23 ولاية من أصل 36 منذ 3 جانفي 2022.

وأوضح أديتيفا في بيان اليوم الخميس، أن الحمى أودت بحياة 123 شخصا.

يشار أن العام الماضي شهد وفاة 102 شخص جراء الإصابة بـ”لاسا” التي تتفشى بشكل كبير في البلاد خلال شهري ماي  ونوفمبر حيث تشهد نيجيريا فيهما فترة جفاف.

وفي عام 2019 أعلنت السلطات النيجيرية حالة الطوارئ بسبب تفشي هذا النوع من الحمى الذي ينتشر كذلك في بلدان إفريقية أخرى مثل توغو، وليبيريا، وغانا، ومالي، وسيراليون.

وحمى لاسا أو حمى لاسا النوفية التي تنتقل من الحيوان للإنسان،‏ هي حمى فيروسية نزفية تنتج جراء الإصابة بفيروس لاسا، وقد سميت باسم لاسا نسباً لبلدة لاسا في ولاية برنو في نيجيريا سنة 1969.

وفيروس لاسا هو جزء من عائلة Arenavirus الفيروسية مثل فيروس إيبولا، تعتبر الفئران الناقل الرئيسي من بين من يحمل هذا المرض وخصوصاً فأر ناتال (Mastomys natalensis) المنتشر في الصحراء الكبرى. وتنتشر هذه الفئران في مخازن الحبوب حيث تنقل المرض إلى الإنسان.

ويوصي المسؤولون المواطنين بضرورة الحفاظ على النظافة، والابتعاد عن ملامسة الفئران وغيرها من القوارض الأخرى.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية

نيجيريا:تفجير يستهدف قطارا شمالي البلاد

استهدف تفجير,قطارا  يقل ركابا في ولاية كادونا شمالي نيجيريا. وذكرت وسائل إعلام محلية  مساء الإثنين، أن مسلحين نفّذوا تفجيرا استهدف قطارا يقل ركاباً في محطة ريغاسا بمنطقة إيغابي بولاية كادونا. ولم ترد تقارير عن وقوع قتلى في القطار الذي يحمل 970 راكبا. وتعاني نيجيريا من تدهور أمني نتيجة هجمات مسلحة يقوم بها بين الفينة والأخرى تنظيم "بوكو حرام" المسلح، ونزاعات بين الرعاة والمزارعين، وأخرى بين مافيا تجّارة السلاح.

today31 مارس 2022 9

Post comments (0)

Leave a reply


0%