عالمية

رويترز:تقارير عن وفاة المئات بسبب الحر الشديد خلال الحج

today19 يونيو 2024

Background
share close

 

 أفادت تقارير إعلامية ووزارات خارجية بوفاة المئات من الحجاج خلال موسم الحج الحالي جراء الحر الشديد في مكة خلال.

وقال دبلوماسيون لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الثلاثاء 18 جوان 2024 إن 550 شخصا على الأقل توفوا أثناء الحج. ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين عرب القول إن 323 من القتلى مصريون، معظمهم لقوا حتفهم بسبب إعياء مرتبط بالحرارة.

وأفاد التلفزيون الرسمي السعودي أن درجات الحرارة ارتفعت يوم الاثنين إلى 51.8 درجة مئوية في الظل بالمسجد الحرام في مكة.

وخلصت دراسة أجرتها جورنال أوف ترافل آند ميديسين في 2024 إلى أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية قد يتخطى ما تتحسب له استراتيجيات التعامل مع الحرارة. وقالت دراسة أجرتها جيوفيزيكال ريسيرش ليترز في 2019 إنه مع ارتفاع درجات الحرارة في المملكة بسبب تغير المناخ، فإن الحجاج الذين يؤدون فريضة الحج سيواجهون “خطرا شديدا”.

وفاة 35 حاجا تونسيا في البقاع المقدسة

وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء يوم الثلاثاء إن 35 حاجا وحاجة توفوا أثناء أدائهم لمناسك الحج.

وأوضح أفراد من عائلاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي إن الوفيات كانت بسبب الحرارة الشديدة، في حين تواصل عائلات أخرى البحث عن أقاربهم المفقودين في المستشفيات السعودية.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إنها أصدرت 41 تصريح دفن لأردنيين يوم الثلاثاء. وكانت الوزارة قالت في وقت سابق إن ستة من المواطنين الأردنيين على الأقل لقوا حتفهم بضربات الشمس في أثناء الحج.

بينما أعلنت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية يوم الثلاثاء أن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

فيما أكدت وكالة الصحافة السنغالية يوم الاثنين ان ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الإندونيسية يوم الثلاثاء أن 144 إندونيسيا لقوا حتفهم خلال الحج. ولم توضح البيانات ما إذا كان أي من الوفيات بسبب ضربات الشمس.

الصحة السعودية تؤكد عدم ملاحظة أي وفيات غير عادية بين الحجاج

وقبل صدور عدد من التقارير عن الوفيات، قال جميل أبو العينين المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بوزارة الصحة السعودية إن السلطات لم تلحظ أي وفيات غير عادية بين الحجاج الذين يؤدون فريضة الحج خلال درجات حرارة مرتفعة للغاية.

وأضاف لرويترز “لم نلاحظ ولله الحمد أي شيء غير طبيعي أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات”.

وتابع “وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة”.

واستخدم الحجاج مظلات لحماية أنفسهم من أشعة الشمس في حين أصدرت السلطات السعودية تحذيرا لهم من ارتفاع درجات الحرارة ونصحتهم بالحفاظ على رطوبة أجسادهم وتجنب الخروج خلال الساعات الأشد حرارة في اليوم بين الساعة 11 صباحا (0800 بتوقيت جرينتش) والثالثة بعد الظهر.

 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

سعيّد: ضرورة التسريع في سد الشغورات في قيادة بعض البنوك

استقبل قيس سعيّد، امس الثلاثاء 18 جوان 2024 بقصر قرطاج، سهام بوغديري نمصية، وزيرة المالية. مشدّدا خلال اللقاء على ضرورة مراجعة النظام المتعلق بالامتيازات الجبائية لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج وتحسين شروط وإجراءات منحها. كما تطرق اللقاء إلى ضرورة التسريع بسدّ الشغورات على رأس عدد من البنوك حيث أكّد رئيس الجمهورية على ضرورة أن يتمّ الاختيار بناء على النزاهة، في المقام الأول، فضلا عن الكفاءة والخبرة. رئاسة الجمهورية

today19 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%