وطنية

افتتاح أيام الدورة الثانية لمهرجان أيام المسرح البلدي بالعاصمة

today22 مارس 2022 4

Background
share close

افتتحت الدورة الثانية لمهرجان أيام المسرح البلدي في تونس أعمالها مساء امس الإثنين، بعرض مسرحية “مورستان” (مستشفى المجانين) للمخرج البشير الإدريسي.

وتتواصل أعمال الدورة حتى 26 مارس الجاري وتتضمن سبعة عروض مسرحية.

يذكر أن مسرحية مورستان هي إنتاج جديد لفرقة مدينة تونس للمسرح كتب نصها جلال الدين السعدي وتنتمي إلى فئة مسرح الكوميديا الاجتماعية.

وشارك في العمل من الممثلات كل من كوثر الباردي وريم الزريبي، ومن الممثلين كل من صلاح الدين السعدي وإسلام الباجي.

وقد عالجت المسرحية العديد من القضايا التي تعاني منها المرأة، وهي العنف الزوجي والجسدي والتحرش والاغتصاب وسلب المرأة من حقوقها واللامساواة.

هذا وجسدت المسرحية نماذج مختلفة من قهر المرأة بعد أن تجمعوا في مستشفى أمراض عقلية ليطرحوا بطريقة ساخرة ونقدية مختلف مشاكل المرأة التّونسية التي تعاني منها رغم ترسانة التّشريعات التي تحميها.

وتمثل المسرحية طرحًا لأهم عيوب المجتمع في شكل ساخر وذلك من خلال أربع نساء في مستشفى المجانين، بدتن غير سالمات ذهنيًا وفي داخلهن مشاكل تكشفنها أثناء تواجدهن في المستشفى.

وقال زهير الرايس إن هذه الدورة هي الثانية والتي تم تأجيلها السنة الماضية بسبب كورونا أما الدورة الأولى فنظمت سنة 2020.

وعبر في حديثه للأناضول عن سعادته بعودة هذا المهرجان.

وأكد الرايس أن المهرجان مناسبة لإعادة بريق المسرح الجماعي في تونس.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

سعيد يصدر مرسوما يتعلق بالعفو في قضايا فساد مقابل استرداد أموال

أعلنت تونس أمس الإثنين، إقرار صلحٍ جزائي (تسوية) يتعلق بـ"الجرائم الاقتصادية والمالية" في قضايا فساد مقابل استرداد أموال، بحسب مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرّسمية الصادرة امس. ويحدد هذا القرار تفاصيل هذا الصُّلح ومراحل الاستفادة منه تنفيذًا للمرسوم 13 الذي أعلنه الرئيس قيس سعيّد الأحد، والذي تضمن 50 فصلًا. ويعرض القرار المعلنُ التسوية والعفو عن 460 رجل أعمال تورطوا في قضايا فساد بـ13.5 مليار دينار (نحو 5 مليارات دولار)، مقابل […]

today22 مارس 2022 16

Post comments (0)

Leave a reply


0%