وطنية

تونس تصوت على قرار يشجب العدوان الروسي على أوكرانيا

today3 مارس 2022 4

Background
share close

صوتت تونس لصالح القرار الذي اعتمدته أمس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الطارئة الحادية عشرة المنعقدة بنيويورك يوم أمس الأربعاء 2 مارس 2022 حول الوضع في أوكرانيا بأغلبية 141 صوت مقابل 5 أصوات ضد و35 امتناع.

 

يذكر ان القرار يؤكد على أهمية التزام جميع الدول بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، لا سيما منها المتعلقة بنبذ استعمال القوة، فقد شجب العدوان الروسي على أوكرانيا ودعا إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية.

 كما طالب جميع الأطراف بالسماح بالمرور الآمن وغير المشروط للمدنيين والمنظمات الإنسانية وبتيسير وصول المساعدة الإنسانية.

ويحث القرار على ضرورة التوصل إلى حل سلمي وفوري للنزاع بين روسيا وأوكرانيا من خلال الحوار السياسي والمفاوضات والوساطة وغير ذلك من الوسائل السلمية.

وفي شرح لتصويتها إثر التصويت، أكدت تونس أن موقفها يأتي انتصارا لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتّحدة، التي تأسست عليها سياسة تونس الخارجية وتأكيدا على حرصها على إنهاء الأزمة باستعمال الوسائل السلمية لفضّ النزاعات، التي تبقى السبيل الوحيد والأمثل لوضع حدّ للتصعيد والحيلولة دون مزيد تدهور الأوضاع وتنامي الأزمات والمآسي الإنسانية حيث علّمتنا تجارب الماضي البعيد والقريب أنّ الخيارات العسكرية لا تحلّ أيّة أزمة وأنّ المفاوضات كفيلة بتسوية كلّ الخلافات وإيجاد الحلول التوافقية لها.

وجددت تونس دعوتها للمجموعة الدولية من أجل تضافر الجهود وتكثيف المساعي لتشجيع هذه الأطراف على مواصلة الاحتكام إلى المفاوضات، بما يساعد على وقف العمليات العسكرية وحماية الأرواح وتهيئة الظروف لإيجاد حلّ دائم لهذه الأزمة.

ودعت أيضا إلى التعامل مع مختلف القضايا العادلة بمقياس واحد قائم على أساس مبدإ “الوحدة من أجل السلام” حتى تتمكن الشعوب من استرداد حقوقها المشروعة وفقا للمرجعيات الدولية وبناء عالم أكثر عدلا وسلاما واستقرارا.

تجدر الاشارة الى انه كل من العراق والجزائر والسودان وإيران والهند و باكستان والصين قد  امتنعت عن التصويت.فيما صوتت كل من روسيا وسوريا وبيلاروس وأرتريا وكوريا الشمالية ضد القرار.

هذا ويذكر ان الجمعية العامة للأمم المتحدة قد عقدت دورة طارئة  بنيويورك يوم الأربعاء 2 مارس 2022  للتداول حول الاوضاع في اوكرانيا و التنديد بالهجوم العسكري الذي شنته موسكو على الاراضي الاوكرانية منذ يوم الخميس الماضي.وقد شارك في الدورة 181 دولة منها تونس ومصر و الاردن.

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية

موسكو تواصل عمليتها العسكرية في اوكرانيا و السلطات الاوكرانية تنفي سيطرة روسيا على مدينة خيرسون

تواصل موسكو  هجومها العسكري الروسي على اوكرانيا وتتحدث مصادر روسية عن استئناف للمحادثات بين كييف وموسكو.يأتي ذلك في وقت يؤكد فيه الرئيس الاوكراني ان روسيا تهدف الى محو اوكرانيا,وتزامنا مع عمليات قصف وانزال عسكري جوي في خاركيف. ذكرت قناة روسيا اليوم ان العملية العسكرية الروسية تواصل في أوكرانيا تقدمها لليوم السابع جاء ذلك وسط توقعات باستئناف المحادثات بين موسكو وكييف وفي خضم تعزيز الغرب دعمه السياسي والاقتصادي والعسكري لأوكرانيا. وفي […]

today2 مارس 2022 5

Post comments (0)

Leave a reply


0%