الصحة

‫صحة الشعر يمكن تعزيزها بهذه الفيتامينات

today28 أغسطس 2022 5

Background
share close

قالت الدكتورة شيلبي كتربال، المختصة في ‫الأمراض الجلدية لدى “كليفلاند كلينك” (Cleveland Clinic)، إن دورة حياة الشعر “قصيرة نسبيا” ‫سواء أكان صحيا أم لا، موضحة أنه من الطبيعي أن تتساقط من الإنسان في ‫المعدّل ما بين 100 و200 شعرة في اليوم.‫

‫وأضافت كتربال أنه توجد أسباب تجعل المرأة تعاني تساقطا أغزر للشعر، ‫علاوة على تلف الشعر، كالتلوين والتجفيف بالهواء الساخن والغسل الزائد، ‫مشيرة إلى وجود عوامل أخرى كنقص التغذية والإصابة ببعض المشكلات الصحية، ‫كاعتلال الغدة الدرقية وفقر الدم، إضافة إلى تأثير العوامل الوراثية ‫والسن وأحداث الحياة، كإجراء بعض الجراحات الكبرى أو إنجاب الأطفال.

‫وتعرض الدكتورة كتربال مجموعة من المواد ‫التي تعزز صحة الشعر وتساعد في معالجة مشكلة تساقط الشعر أو تلفه، ‫بالإضافة إلى النتائج التي يمكن أن نتوقعها.

فيتامينات  (B)  (D)

قالت كتربال إن فيتامينات  (B) توجد في المأكولات البحرية والحبوب الكاملة ‫والخضروات الورقية الداكنة، في حين يوجد الزنك في لحم البقر والعدس ‫والمحار أما فيتامين  (D) فيوجد في الأسماك الدهنية والفطر ‫ومنتجات الحليب والحبوب والمشروبات المدعّمة بها.

فيتامين (A)

أكّدت الخبيرة أن فيتامين (A) ضروري لنمو الخلايا، ويساعد على نمو ‫شعر صحي، مشيرة إلى أن غدد البشرة تستفيد أيضا من فيتامين “إيه”، ‫وتستخدمه لإنتاج الزهم (المادة الدهنية التي تفرزها البشرة)، الذي يحافظ ‫على رطوبة فروة الرأس وعلى صحة الشعر.

‫لكنها حذرت من أن تناول الكثير من فيتامين “إيه” قد يتسبب في تساقط ‫الشعر، لذلك يجب الحرص على تناول مقدار معتدل منه، موضحة أن المقدار ‫اليومي الموصى به من هذا الفيتامين هو 700 ميكروغرام للنساء و900 ‫ميكروغرام للرجال. وأشارت كذلك إلى أن فيتامين “إيه” موجود طبيعيا في ‫الحليب والبيض  والبطاطا الحلوة والجزر .

فيتامين  (C)

‫يشتهر فيتامين (C) بفوائده للجلد وللشعر، وفقا للدكتورة كتربال، التي ‫قالت إنه يساعد في محاربة الجذور الحرة، التي تضر صحة الشعر ونموه. ‫كما أن فيتامين “سي” مهم لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين المستخدم في صنع ‫الكيراتين أهم مكونات الشعر. وتعد الفراولة والفلفل والحمضيات ‫مصادر جيدة لفيتامين “سي”.

الجزيرة نات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

وطنية

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يؤكد ان أفريقيا سوقا مستقبلية وتطرح آفاقا استثمارية ضخمة بالنسبة إلى اليابان

  أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينيومي أديزينا، خلال المنتدى الاقتصادي لندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا “تيكاد 8″، التّي انتظمت السبت، بتونس و يتواصل اليوم الاحد ان أفريقيا  تعد سوقا مستقبلية وتطرح آفاقا استثمارية ضخمة بالنسبة إلى اليابان” و بين أديزينا لدى دعوته للمستثمرين اليابانيين الى اقتناص فرص الاستثمار المتوفرة بالقارّة، أنّ “الأنظمة الاقتصادية والتجارية الافريقية هي بصدد التحوّل مع العدد المرتفع من الاحداثات المتعلّقة بالمؤسسات الناشئة والمؤسسات، التّي […]

today28 أغسطس 2022 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%