أخبار-وطنية

 وزير الفلاحة يدعو جميع المتدخلين في القطاع الى مزيد تظافر الجهود لضمان تحقيق الأمن الوطني الغذائي

today24 سبتمبر 2024

Background
share close
تحت إشراف السيد عز الدّين بن الشيخ، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، نظم اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 ديوان الحبوب ندوة وطنية خصّصت لتقييم موسم تجميع الحبوب صابة 2024 بحضور ثلة من إطارات الوزارة وجميع المتدخلين في القطاع من إدارة ومهنة ومنظمات قطاعية.
وبالمناسبة، تقدّم السّيد الوزير بالشّكر الى كافة المتدخّلين في منظومة الحبوب على الجهود المبذولة للاضطلاع بمهمة تجميع الصابة في كنف الجديّة وروح المسؤولية العالية، كما نوّه بمجهودات ديوان الحبوب خاصة بعد حصوله على شهادة نظام الجودة ايزو 9001، داعيا الى مزيد تظافر الجهود لضمان تحقيق الأمن الوطني الغذائي.
وكانت الندوة فرصة لتبادل الآراء وتقديم المقترحات لتطوير منظومة الحبوب، كما تمّ تقديم جملة من المؤشرات العامة المتعلقة بموسم التجميع والتي تبيّن الدور الذي قامت به جميع الأطراف المتدخلة في القطاع مما مكّن من تجميع الصابة في ظروف طيبة.
ومن خلال المداخلات التّي تضمنتها الندوة، تمّ تدارس مختلف المراحل التي مر بها موسم التجميع، حيث تمّ الوقوف على نقاط القوة وتعزيزها من جهة، وتحديد مواطن الضعف والنظر في سبل تلافيها في المواسم المقبلة من جهة أخرى.
وعلى إثر المداخلات تمّ عقد 03 ورشات عمل تمحورت حول:
– تطوير الانتاج ومعايير جودة الحبوب،
– تطوير حلقات التجميع والتخزين والنقل،
– البحث العلمي والابتكار.
وقد انبثقت عن هذه الورشات جملة من التوصياتمن شأنها أن تُسْهِمُ في تطوير قطاع تجميع الحبوب بصفة خاصة ومنظومة الحبوب بصفة عامّة بما يخدم مصلحة بلادنا ويعزّز أمنها الغذائي وسيعمل ديوان الحبوب ومختلف الأطراف ذات العلاقة على تجسيدها بداية من الموسم المقبل. وتمثّلت هذه التوصيات في:
– تطوير مراكز التجميع ومراجعة صيغ استغلالها وتوزيعها الجغرافي،
– رقمنة حلقة التجميع في إطار منظومة الحبوب،
– تعصير تقنيات خزن الحبوب والتقليص من نسب الضياع،
– تطوير نقل الحبوب عبر الشاحنات والسكك الحديدية،
– تأمين توفير المدخلات والمستلزمات من بذور وأسمدة ومبيدات ووضعها في آجال مستحسنة على ذمة المنتجين وترشيد استعمالها،
– تطوير تقنيات ري الزراعات الكبرى،
– مراجعة آليات الدعم المالي لمنتجي الحبوب (اسناد القروض -اسناد المنح – التعويضات عن الجوائح)،
– اعداد سلم تعيير خاص بالبذور،
– استنباط الأصناف الجديدة من الحبوب،
– وضع خارطة توزيع الأصناف حسب مؤشرات التكيف والتأقلم.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

الليلة : أمطار متفرقة بهذه المناطق

تزقع المعهد الوطني للرصد الجوي أنه ستكون سحب محليا كثيفة بالشمال والوسط مع بعض الأمطار المتفرقة وسحب عابرة ببقية الجهات ثم ضباب محلي آخر الليل. و الريح من القطاع الغربي بالشمال ومن القطاع الجنوبي بالوسط و الجنوب قوية نسبيا قرب السواحل الشرقية وضعيفة ببقية الجهات. و البحر قليل الاضطراب يصبح مضطرب. و تتراوح الحرارة ليلا بين 18 و 22 درجة بالشمال و الوسط و في حدود 16درجة بالمرتفعات الغربية و […]

today24 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%