أخبار-جهوية

وزير الفلاحة يؤدي زيارة تفقدية الى عدد من المشاريع الفلاحية بولاية قفصة

today18 سبتمبر 2022 2

Background
share close

 

أدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود الياس حمزة اليوم الأحد 18 سبتمبر 2022 زيارة  تفقدية  إلى ولاية قفصة لمتابعة بعض مشاريع تزويد تجمّعات ريفية بالماء الصالح للشرب، التي  يجري تنفيذها في إطار برنامج التنمية المندمجة بشمال الولاية الذي يموّله البنك الإفريقي للتنمية.

وشملت هذه الزيارة منطقتي السند الجبل بمعتمدية السند والشبيبة بقفصة الشمالية حيث تتولّى مصالح الهندسة الريفية إنجاز مشروعين لتزويد حوالي 1400 نسمة بمياه الشرب من خلال حفر آبار وبناء خزّانات ومحطّات ضخّ ومدّ قنوات بلاستيكية لجلب وتوزيع المياه، بتمويلات جملية قدرها 3 ملايين و 700 ألف دينار.

كما  عاين الوزير سير مشروع تهيئة منطقة سقوية جديدة تمسح 40 هك سوف يستفيد بها 29 فلاّحا بمنطقة هنشير بوعلاّم بمعتمدية قفصة الشمالية، وهو مشروع يموّله كذلك البنك الإفريقي للتنمية في إطار مشروع تنمية معتمديات شمال ولاية قفصة ذات الطابع الفلاحي، بمبلغ يناهز 500 ألف دينار.

وزار وزير الفلاحة كذلك ضيعة فلاحية بالسند تتبع ديوان الأراضي الدولية وتمتدّ على مساحة أكثر من 2800 هك، وهي مُخصّصة لغراسة الأشجار المثمرة وخاصة الزيتون والفستق، مؤكدا على ضرورة العمل والبحث في السبل الكفيلة بتحسين مردودية مثل هذه الضيعات وإحكام إستغلالها والرفع من حجم إنتاجها.
و قد إستهلّ وزير الفلاحة نشاطه بالجهة بعقد جلسة عمل بمقرّ الولاية ضمّت عددا من الإطارات الجهوية وممثلي هياكل قطاع الفلاحة، الذين أثاروا عدّة مشاغل تتصل بالخصوص بنقص مياه الشرب والري وأسعار العلف وتوفير الأسمدة وكيفية مساعدة الفلاّحين وخاصة منتجي الزيتون على التخفيف من آثار الجفاف وإنحباس الأمطار على نشاطهم الفلاحي.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الصحة

نصف مرافق الرعاية الصحية حول العالم تفتقر إلى خدمات النظافة ‏الصحية الأساسية ‏

تفتقر نصف مرافق الرعاية الصحية حول العالم إلى خدمات النظافة الصحية الأساسية ومطهرات اليدين في أماكن رعاية المرضى. ويستخدم هذه المرافق نحو 3,85 مليار شخص، مما يفاقم خطر تعرضهم للعدوى، بمن في ذلك 688 مليون شخص يتلقون الرعاية في مرافق غير مجهزة بأي خدمات للنظافة الصحية و ذلك وفقا  لآخر تقرير لبرنامج الرصد المشترك صادر عن منظمة الصحة العالمية واليونيسف. وقالت  مديرة البيئة وتغير المناخ والصحة لدى منظمة الصحة العالمية […]

today18 سبتمبر 2022 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%