الصحة

وزير الصحة يشرف على جلسة عمل حول المختبر الوطني للجينوم البشري في تونس

today22 مايو 2024

Background
share close
أشرف وزير الصحة علي المرابط، يوم الثلاثاء 21 ماي 2024 بمقر الوزارة، على جلسة عمل حول المختبر الوطني للجينوم البشري في تونس، بحضور المديرة العامة لمعهد باستور تونس الأستاذة سامية منيف والأستاذ المهدي الدريدي الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية للبلاد التونسية والمدير العام لمركز اليقظة الدوائية الأستاذ رياض دغفوس ومديرة وحدة المخابر بوزارة الصحة الأستاذة هاجر بطيخ والرئيس التنفيذي للقطب التقني سيدي ثابت الأستاذ وجدي سويلم ومديرة البحوث الطبية بوزارة الصحة الأستاذة مريم خروف وممثلين عن المعهد الوطني للصحة العامة وعدد من رؤساء أقسام علم الوراثة والتشريح المرضي وممثلين من مختلف القطاعات والوزارات المتدخلة وإطارات من الوزارة.
خصّصت الجلسة لوضع خطة عمل لتركيز المختبر الوطني للجينوم البشري وتحديد المراحل القادمة في إطار خارطة عمل ناجعة.
وأكد الأستاذ علي المرابط بالمناسبة حرص فخامة رئيس الجمهورية قيس سعيد على إحداث مختبر وطني لعلم الجينوم البشري، داعيا جميع الأطراف المعنية من مختلف الاختصاصات إلى توحيد أدوارها بالتنسيق المشترك والعمل من أجل إنجاح المشروع للتسريع في إحداث هذا المختبر الذي سيساهم بدوره في تحسين جودة الخدمات الصحية للمواطنين.
كما بيّن الوزير حرص وزارة الصحة على مواكبة التطورات الحديثة في مجال التقطيع الجيني والكشف عن الأمراض الوراثية والتقصي المبكر للأمراض السرطانية لتعزيز جهود الوزارة الوقائية منها والعلاجية، مؤكدا دعمها الدائم وتحفيزها للبحث العلمي والطبي وحرصها على ضبط أمن البيانات التي يجب أن تظل ملكًا للدولة وفق إطار قانوني وأخلاقي وضرورة وضع إطار تشريعي لمسايرة التطورات الحاصلة.
وزارة الصحة

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

منوعات

الأربعاء: الحرارة في ارتفاع..

يكون طقس الأربعاء 22 ماي 2024 صافياً إلى قليل السحب على كامل البلاد. وتهب الرياح من القطاع الجنوبي بالشمال والوسط، ومن القطاع الشرقي بالجنوب. تكون الرياح قوية نسبياً بالجنوب وضعيفة إلى معتدلة ببقية الجهات. أما البحر فيكون متموجاً بخليج قابس وقليل الاضطراب ببقية السواحل، وتكون درجات الحرارة في ارتفاع نسبي.   المعهد الوطني للرصد الجوي

today22 مايو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%