الصحة

وزير الصحة: العمل على إعداد برنامج للتقصّي المبكّر للتوحد في السنة الأولى من مرحلة الطفولة المبكرة

today2 أبريل 2023 2

Background
share close

شارك وزير الصحة علي المرابط اليوم الأحد بقاعة المبدعين الشبّان بمدينة الثقافة بالعاصمة بحضور كل من وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى ووزير التربية محمد علي البوغديري ووزير الشؤون الدينيّة إبراهيم الشائبي ومستشار رئيسة الحكومة حاتم القفصي والمديرة العامة للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة الشؤون الاجتماعية رجاء بن إبراهيم وممثل منظمة اليونسيف بتونس ا ميشال بيشو وأعضاء الجمعية التونسيّة للطب النفسي للأطفال والمراهقين في موكب إطلاق “دليل المربّي: نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد في مؤسسات الطفولة”، الذي تم إعداده بالتعاون مع الجمعيّة التونسيّة للطبّ النفسيّ للأطفال والمراهقين والوزارات والهياكل المتدخلة، والذي يتزامن مع الإحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحّد.

وقد كان ذلك بحضور ممثلي الوزارات والهياكل الحكومية المتدخلة وممثلي المجتمع المدني والمنظمات والجمعيات الفاعلة في مجال الصحة النفسية.

وتمّ بالمناسبة عرض دليل المربيّ والتجربة النموذجيّة للبرنامج الوطني للتكفل بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد وتقديم شهادات حيّة لثلّة من الأولياء المنتفعين بالبرنامج.

ثمّن وزير الصحة، الجهد التشاركي القائم بين مؤسسات الدولة لتجويد الخدمات لفائدة الفئات ذات الاحتياجات الخصوصيّة على غرار أطفال التوحّد تكريسا لمقومات الدولة الإجتماعيّة وما تقوم عليه من انتصار لحاجيات الإنسان وانتظاراته.

وأفاد الوزير، خلال موكب إطلاق دليل المربّي “نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مؤسسات الطفولة” الذي تنظمه وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، أنّ الإستراتيجية الوطنية الصحة 2030 التي تمّت المصادقة عليها في 26 مارس 2022 تكرّس الحق في الصحة ومن بين أهدافها الصحة العقليّة والنفسيّة للطفل، مذكرا بالتعاون المشترك بين وزارتي الصحة والأسرة لدمج الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد في مؤسسات الطفولة المبكرة العمومية والخاصة من خلال توقيع منشور مشترك بهدف تحسين دمج هذه الفئة في مؤسسات الطفولة.

وأضاف الوزير أن دليل المربي يوفر الجانب التكويني الذي تؤمنه الإطارات الطبيّة المختصة وأعوان الصحة، معلنا عن العمل على إعداد برنامج للتقصّي المبكّر للتوحد في السنة الأولى من مرحلة الطفولة المبكرة، وارساء سجل لمرضى التوحد، وبرنامج آخر يستهدف الأولياء لإرشادهم حول كيفيّة التعامل مع أبنائهم المصابين باضطرابات طيف التوحّد. هذا وقد تم في المدة الأخيرة تركيز دليل لعناوين مهنيي الصحة الذين يُعنون بالتوحد.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الصحة

فيروس ماربورغ يفتشى في إفريقيا.. وأميركا ترسل فريق مساعدة

أعلنت  مراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها  في الولايات المتحدة  أنها سترسل فريقا من الخبراء إلى تنزانيا و غينيا الاستوائية  من أجل المساهمة في احتواء فيروس ماربورغ  وفق ما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، الأحد. وأوضحت أن فريقا من المركز الوطني للأمراض المعدية الناشئة والحيوانية سيتوجه إلى الدولتين من أجل الاستجابة للتفشي المتزايد لهذا الفيروس. وكانت السلطات الأميركية دعت في وقت سابق مواطنيها الراغبين في السفر إلى هاتين الدولتين […]

today2 أبريل 2023 8

Post comments (0)

Leave a reply


0%