رياضة

وزير الشباب والرياضة يشارك في إجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب للدورة الاستثنائية

today19 سبتمبر 2023

Background
share close

وزير الشباب والرياضة يشارك في إجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب للدورة الاستثنائية

إيمانا بأهمية العمل العربي المشترك لرسم ملامح مستقبل شبابي أَفْضَل، وفي إطار الإعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية، شارك وزير الشباب والرياضة الدكتور كمال دقيش اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر الجاري في مداولات إجتماع المكتب التنفيذي للدورة الاستثنائية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب عبر مؤتمر الفيديو (Video Conference)، وذلك بمشاركة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وزير االشباب والرياضة المصري السيد أشرف صبحي والأمينة العام المساعدة لجامعة الدول العربية ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة السيدة هيفاء أبو غزالة، إضافة إلى السادة وزراء الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب فلسطين والأردن والإمارات والجزائر والسعودية والعراق والكويت وليبيا.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة الإستثنائية مناقشة والمصادقة على البندين التاليين :

بحث إعتماد الإستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن.
آليات إنشاء إتحاد الشباب العربي.

وانطلقت أشغال المجلس بتقديم التضامن الكامل والمواساة والتعاوي لضحايا زلزال المملكة المغربية وفيضانات ليبيا.

تمت مناقشة عدد من المقترحات والإحترازات الموضوعية بخصوص بنود الإستراتيجية
العربية للشباب والسلام والأمن، التي تم إعدادها كوثيقة مرجعية، وسيتم رفع التوصيات والقرارات المُتخذة بخصوصها من قبل المكتب التنفيذي وإقرارها خلال أشغال القمة العربية “التنموية الاقتصادية والإجتماعية”، التي ستُعقد في العاصمة الموريتانية في السادس من نوفمبر القادم.

وخلال مداخلته، توجه الدكتور كمال دقيش بالشكر لكافة الدول الأعضاء على هذه المبادرة التشاركية الفعالة للشباب العربي، مُنوّهًا بأهمية تحويل الإستراتيجية إلى خطة تنفيذية شاملة تأخذ بعين الإعتبار خصوصية الإشكاليات الشبابية صلب كل بلد عربي.
وتطرّق وزير الشباب والرياضة إلى ظاهرة الهجرة غير النظامية والبطالة وإشكالية السلوكيات المحفوفة بالمخاطر لدى الشباب التونسي وعمل السلطات التونسية للحد من هذه الظواهر السلوكية السلبية.

كما أكد الدّكتور كمال دقيش على ضرورة إعتماد الشباب كقوة إقتراح لرسم ملامح الإستراتيجية مع إمكانية إستثمار مركز التميّز الإقليمي للشباب في المنطقة العربيّة المنشأ بتونس، خلال السنة الماضية كمقر لرصد المقترحات الشبابية وبلورتها في خطة عمل تشاركية واقتراح برمجة منتديات إقليمية في الغرض، يتولى فيها الشباب وضع خطط مستقبلية تتلائم مع متطلباته وإنتظاراته من دولته.

وخلال مداولات إجتماع المكتب التنفيذي، تمّ إقتراح تشكيل إئتلاف عربي أُسوةً بالإئتلاف الدولي للسلام والأمن والسلم، ومواصلة العمل على تطوير الديبلوماسية الشبابية خاصة مع إقتراب فعاليات منتديات الشباب الشهر المقبل.

Written by: Abdallah Hattab

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

الإدارة العامة لمعهد القصاب تنظم يوم تحسيسي وتوعوي لفائدة المرضى ومرافقيهم.

أعلنت وزارة الصحة أنه تحت إشراف الادارة الجهوية للصحة بمنوبة وفي إطار الإحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، نظمت الإدارة العامة لمعهد القصاب بالتنسيق مع مصلحة الخدمات العلاجية، يوم الإثنين 18 سبتمبر 2023 يوما تحسيسيا وتوعويا لفائدة المرضى ومرافقيهم. وتخللت هذا اليوم مجموعة من الأنشطة التوعوية، خاصة منها القيام باستبيان لتقييم مدى رضا المرضى على مستوى الخدمات العلاجية ووضع جملة من صناديق المقترحات لتقديم ملاحظات المرضى والمرافقين قصد تحسين الخدمات الصحية […]

today19 سبتمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%