أخبار-وطنية

وزير الشؤون الخارجية بلتقي رئيس المجلس التشريعي الانتقالي ببوركينا فاسو

today2 يوليو 2024

Background
share close
إلتقى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم 2 جويلية 2024، بالسيّد Ousmane BOUGOUMA رئيس المجلس التشريعي الانتقالي ببوركينا فاسو، وذلك في إطار زيارة العمل التي يؤديها إلى واقادوقو يومي 1 و2 جويلية 2024 على رأس الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة التونسية –البوركينية.
وقد أشاد السيّد الوزير، خلال هذا اللقاء، بمتانة الروابط التاريخية التي تجمع تونس وبوركينا فاسو منذ عقود مؤكدا حرص بلادنا على مزيد تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
وعبّر السيّد الوزير، بهذه المناسبة، عن إستعداد تونس لإرساء تعاون برلماني مع بوركينا فاسو مقترحا، في هذا الإطار، إنشاء مجموعة صداقة برلمانية بين البلدين. وقد رحب السّيد BOUGOUMA بهذا المقترح وأكد أنّه سيتم العمل على تجسيمه في أقرب الآجال الممكنة.
كما تطرّق الجانبان إلى مسألة الهجرة غير النظامية وأكدا على أهمية التفكير في إرساء آلية عمل مشتركة من أجل الحدّ من التداعيات الاجتماعية والأمنية والاقتصادية لهذه الظاهرة.
وفي هذا الصدد، أكد السيّد الوزير على استعداد بلادنا للتشاور والتعاون والتنسيق مع كل الأطراف المعنية بمسألة الهجرة غير النظامية في إطار مقاربة تشاركية وشاملة، تهدف إلى معالجة الأسباب العميقة لهذه الظاهرة بشكل عاجل مع مراعاة القوانين والتشريعات الوطنية والدولية. وأوضح أن المواطنين البوركينين المقيمين بتونس في إطار مزاولة التعليم الجامعي أو التكوين المهني يحظون بسمعة طيبة وهم محلّ تقدير السلطات التونسية.
كما مثّل هذا اللّقاء فرصة للتذكير بموقف تونس الثابت والداعي إلى احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، حيث أعرب السيد الوزير عن تضامن تونس ومساندتها المطلقة لبوركينافاسو، حكومة وشعبا، في حربها ضد الإرهاب.
وجدّد السيّد الوزير، في نفس الإطار، التأكيد على موقف تونس الثابت والمبدئي تجاه القضية الفلسطينية مشددا على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه حرب الإبادة بقطاع غزة.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزير الشؤون الخارجية يلتقي عددا من أفراد الجالية التونسية المقيمة ببوركينافاسو

التقى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم 30جوان 2024، مع عدد من أفراد الجالية التونسية المقيمة ببوركينافاسو وذلك في إطار الزيارة التي يؤديها إلى هذا البلد. وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، ذكرّ الوزير بدور وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في الإحاطة بالجالية من خلال إيلاءها الأهمية القصوى والمحافظة على التواصل معها ومتابعة مشاغلها عن قرب. وذكر أنه يجري العمل حاليا على إرساء مرفق عصري يهدف لتطوير […]

today2 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%