أخبار-وطنية

وزير الشؤون الاجتماعية يفتتح ندوة وطنية بعنوان “التكامل بين التعليم النظامي والتعليم غير النظامي”

today9 سبتمبر 2024

Background
share close
أعلنت وزارة الشؤون الإجتماعية أنه في إطار إحياء اليوم العالمي لمحو الامية الموافق ليوم 08 سبتمبر من كل سنة، تولّى وزير الشؤون الاجتماعية السيد عصام الأحمر صباح اليوم الاثنين 09 سبتمبر 2024 افتتاح ندوة وطنية بعنوان “التكامل بين التعليم النظامي والتعليم غير النظامي” التي ينظمها المركز الوطني لتعليم الكبار تحت اشراف وزارة الشؤون الاجتماعية.
وبيّن الوزير، في مستهلّ كلمته، أنّ مفهوم محو الأمية قد تغيّر ليشمل مضامين وظيفية مهارية لها علاقة بالإنتاج والدورة الاقتصادية وأخرى حضارية وثقافية لها صلة بأنماط الحياة وتطوّر التكنولوجيات لتبرز مفاهيم جديدة لمحو الأمية الرقمية واللغوية والتكنولوجية.
وأكّد السيد عصام الأحمر، في هذا الصدد، حرص وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال المبادرة بإعداد مشروع أمر يتعلق بتسوية الوضعية المهنية للمتعاقدين تجسيما لتوجهات سيادة رئيس الجمهورية الرامية إلى إنهاء كل أشكال العمل الهشّ، إلى جانب إصدار الأمر الجديد الخاص بتأجير المدرسين المتعاقدين في مجال تعليم الكبار. مبيّنا أنّه تماشيا مع توجه بلادنا في رقمنة الإدارة يشرع المركز الوطني لتعليم الكبار بداية من هذه السنة الدراسية الجديدة في تفعيل المنظومة الإعلامية للتقييم والمتابعة.
كما أبرز الوزير أنّ محو الامية هو إرادة مجتمعية ومجهود وطني مشترك واعتبارا لتقادم منهج محو الأمية المعتمد حاليا أصبح من الضروري التجديد في المناهج وإعطاء الأولوية في إعداده لأبناء القطاع من المربين والمتفقدين. معلنا عن تجهيز 5 مراكز نموذجية جديدة بكل من المنستير، سيدي بوزيد، قفصة، الكاف، وصفاقس بأحدث التجهيزات ووسائل العمل التي تمكّن الدارسات والدارسين من التعلّم واتقان مهارات جديدة.
وتضمّن برنامج الندوة مداخلات علمية تمحورت بالخصوص حول التكامل بين التعليم النظامي والتعليم غير النظامي والمقاربات العملية في تذليل العوائق إلى جانب تكريم المتوّجين بجائزتي وزير الشؤون الاجتماعية للمتفوقين في تعليم الكبار.
وتولّى وزير الشؤون الاجتماعية بمناسبة العودة المدرسية 2024 – 2025 توزيع عدد عشرين حافلة لفائدة الجمعيات العاملة في مجال التربية المختصة للأشخاص ذوي الاعاقة.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

تونس تشارك في أشغال الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية بالقاهرة

يترأّس السيّد محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، المقرّر عقده بالقاهرة، يوم 10 سبتمبر 2024. وسينظر وزراء الخارجية العرب خلال هذا الدورة في آخر مستجدّات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وأهم القضايا المطروحة على المستويين الإقليمي والدولي، إلى جانب العلاقات العربية مع التجمّعات والتكتّلات الإقليمية والدولية.

today9 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%