أخبار-جهوية

وزيرة الصناعة تطلع على نشاط عدد من المؤسسات بولاية بنزرت

today24 يوليو 2024

Background
share close
 أدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب الأربعاء 24 جويلية الجاري زيارة عمل إلى الولاية تم خلالها عقد جلسة عمل مع والي الجهة السيد سمير عبد اللاوي بحضور ثلة من إطارات الوزارة.
كما تم التباحث حول السبل الكفيلة للنهوض بالنسيج الصناعي والمؤسساتي والعمل على مزيد استقطاب الاستثمار في مختلف القطاعات الصناعية الواعدة.
وزارت السيدة فاطمة الثابت شيبوب مؤسسة “Lear corporation الرائدة في مجال تكنولوجيا مقاعد وإلكترونيات السيارات والمنتصبة بفضاء الأنشطة الاقتصادية بمنزل بورقيبة .
وأكدت الوزيرة على أهمية هذه الوحدة الصناعية التي انجزت في وقت قياسي وفي ذلك وفي إطار النهوض بقطاع مكونات السيارات وتنفيذ التوجهات الكبرى لميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص للنهوض بتنافسية صناعة مكونات السيارات والمعدات السيارة.
وقد دخل هذا المشروع حيز الاستغلال في سبتمبر 2023 بطاقة تشغيلية تقارب 1100 عاملا وإطارا حاليا و التي من المنتظر أن تتجاوز 7000 موطن شغل في غضون سنة 2027 مشيرة إلى تضاعف الجهود لضمان توسعته على مساحة تناهز 33 ألف متر مربع خلال سنة 2025.
وتوجد مؤسسة “لير كوربوريشن” الأمريكية في 37 دولة وتشغل حوالي 160 ألف موطن شغل.
هذا ويعتبر قطاع مكونات السيارات ثاني أكبر مصدر في القارة الإفريقية كما يتميز بمحتوى تكنولوجي رفيع.
كما تحولت السيدة فاطمة الثابت شيبوب إلى مقر الشركة التونسية لصناعة الحديد “الفولاذ”
وأكدت حرص الحكومة على ديمومة هذه الشركة التي تضفي ديناميكية اقتصادية على الجهة من خلال إعادة هيكلتها وايجاد حلول عاجلة لتطوير منظومة الانتاج بها وجعل قطاع صناعة الحديد والصلب قاطرة لتطوير سلاسل القيم للصناعات التعدينية.
واختتمت الوزيرة زيارتها بتدشين قارب جديد بالشركة الإفريقية لصناعة السفن بميناء الصيد البحري بمعتمدية جرزونة بحضور عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب ممثلي الجهة.
وتشغل الشركة 100 عاملا مختصا وتنتج 3 سفن كبيرة الحجم في السنة.
واطلعت على أبرز المشاريع الحالية للشركة والتي تهم صناعة عدد من السفن في إطار شراكة مع مؤسسات جزائرية مختصة فضلا عن التركيز على مشاريعها المستقبلية والهادفة بالأساس إلى تطوير مزيد من الشراكات سيما في أوروبا وإفريقيا من خلال اعتماد أحدث التكنولوجيات التي ستمكنها من تطوير أنشطتها في صناعة السفن والمحركات البحرية.
تجدر الإشارة إلى أن ولاية بنزرت تضم 9 مناطق صناعية مهيئة من قبل الوكالة العقارية الصناعية وفضاء للأنشطة الاقتصادية ببنزرت إلى جانب القطب التنموي الذي يتكون بدوره من فضائيين صناعيين يختص الأول في الصناعات الغذائية بمنطقة منزل عبد الرحمان فحين أن الفضاء الثاني ناشط في عديد الاختصاصات بمنطقة العزيب.
ونجحت هذه المناطق الصناعية في استقطاب 274 مؤسسة ناشطة في العديد من القطاعات أبرزها الصناعات الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية وصناعات مكونات السيارات والطائرات علاوة على قطاع النسيج والملابس وغيرها من الأنشطة ذات القيمة المضافة والتي ساهمت في توفير حوالي 58 ألف موطن شغل مع نسبة تأطير هامة.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

الحكومة تحدّد المخزون التعديلي من الحليب الطازج المعقم لسنة 2024

حدّدت الحكومة المخزون التعديلي من الحليب الطازج المعقم لسنة 2024 عند مستوى 19.9 مليون لتر، علما وأن فترة ذروة إنتاج الحليب تمتد من أول مارس إلى غاية 31 أوت 2024 وضبطت الحكومة، وفق قرار مشترك صدر بالرائد الرسمي عدد 91 لسنة 2024 الصادر أمس، من وزيرة الصناعة ووزير الفلاحة ووزيرة المالية ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات، مدّة انتفاع مركزيات الحليب بمنحة خزن الحليب الطازج المعقم بالنسبة لسنة 2024 بالفترة الممتدة من […]

today24 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%