وطنية

وزيرة التجارة تدعو إلى تعزيز التكامل العربي و الإرتقاء بالتعاون إلى مستويات أرفع

today28 أكتوبر 2022 5

Background
share close

شاركت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة ، اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، بالجزائر في أشغال إجتماع المجلس الإقتصادي والإجتماعي لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية في دورتها (31).
وتولت الوزيرة افتتاح أشغال الاجتماع الوزاري للمجلس بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية والوزراء ورؤساء وفود الدول العربية المشاركة و مسؤولي المنظمات العربية المتخصصة.
و ألقت كلمة استعرضت فيها الجهود التي بذلتها بلادنا في متابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة المنعقدة بتونس في شهر مارس 2019، وما تقدمت به مبادرات من أجل تعزيز التكامل العربي و الإرتقاء بالتعاون إلى مستويات أرفع.
كما تطرقت الوزيرة في كلمتها إلى التطورات المتسارعة وغير المسبوقة التي شهدها العالم أهمها على غرار جائحة كورونا و الأزمة الروسية الأكرانية ، و آثارها على مختلف مناطق العالم، وخاصة في الدول العربية مشيرة إلى الكلفة العالية على مستوى التنمية الاقتصادية و الاجتماعية التي تحملتها البلدان العربية لمجابهة آثار هذه الأزمات.
وشددت فضيلة الرابحي في هذا الإطار على أهمية تظافر جهود مختلف الأطراف و تعميق التكامل الاقتصادي العربي لتعزيز قدرات الدول العربية على مجابهة المخاطر التي أصبح يواجهها دول العالم نتيجة لتراجع مستويات النمو و ارتفاع معدلات التضخم وتصاعد أسعار الفائدة والارتفاع الحاد في أسعار الطاقة والغذاء وتكاليف النقل الدولي إلى جانب الاضطرابات الحاصلة في شبكات الإمداد وحركة التجارة.
و أشارت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في هذا السياق إلى أهمية الإستغلال الأمثل لما تزخر به المنطقة العربية من ثروات طبيعية وبشرية ومن مكانة جيو إستراتيجية، من أجل بناء فضاء إقتصادي متكامل، قادر على الإضطلاع بدور فاعل في عصر العولمة والتكتلات الإقتصادية، وعلى النهوض بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية للدول العربية وعلى التعامل المرن مع المتغيرات، وأكدت بالخصوص على ضرورة تدعيم دور منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومزيد فتح الأسواق فيما بين الدول العربية و إزالة القيود و العراقيل التي تعترض تدفقات المبادلات التجارية و الإستثمار .
و إثر كلمتها تولت الوزيرة تسليم رئاسة الاجتماع إلى وزير التجار وترقية الصادرات بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
كما كان لوزيرة التجارة و تنمية الصادرات لقاءات ثنائية مع كل من نظرائها الجزائري و الليبي والفلسطيني تم التطرق خلالها إلى سبل مزيد تعزيز العلاقات الاقتصادية و التجارية مع البلدين و الشراكات الممكنة مع كل منهما و معالجة أية معوقات تواجه المتعاملين الاقتصاديين .

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

وطنية

جلسة عمل مشتركة بين وزارتي السياحة والفلاحة حول دفع انجاز المشاريع والبرامج في قطاعي السياحة والصناعات التقليدية

انتظمت اليوم، الجمعة 28 أكتوبر 2022، جلسة عمل مشتركة تحت إشراف كل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة ووزير السياحة محمد المعز بلحسين، وبحضور الإطارات السامية بالوزارتين والمؤسسات تحت الإشراف المعنية. وخصصت الجلسة لتدارس عدد من المسائل المتعلقة بقطاعي السياحة والصناعات التقليدية وتطوير القوانين المتعلقة بالاستثمار في مجال الإيواء السياحي البديل خاصة بالمناطق الفلاحية و الغابية بالإضافة إلى السبل الكفيلة بتطوير السياحة الصّحراويّة والواحيّة والايكولوجية. كما […]

today28 أكتوبر 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%