أخبار-وطنية

وزيرة الأسرة تُسلم معدات 14 مشروعا نسائيا جديدا وتعاين تنفيذ برامج الإدماج الاقتصادي للنساء والأسر بالجهة

today2 أكتوبر 2024

Background
share close
استهلّت السّيدة أسماء الجابري وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ، زيارة العمل التي تؤدّيها، اليوم الأربعاء 02 أكتوبر 2024، إلى ولاية جندوبة، بتسليم معدّات لبعث 14 مشروعا نسائيا جديدا في إطار برنامجيْ الوزارة للإدماج الاقتصادي لأمّهات التّلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسي والأسر ذات الوضعيّات الخاصّة.
وجرى موكب التّسليم بمقرّ الولاية، بحضور السّيد هشام الحسومي والي جندوبة، وشمل إحداث مشاريع نسائيّة في مجال الخياطة وتربية وبيع الدّواجن والطّبخ وبيع الموّاد الغذائيّة.
كما تنقّلت الوزيرة إلى منطقة الرّجايبيّة بمعتمديّة وادي ملّيز من ولاية جندوبة، أين عاينت مشروعا نسائيّا لتربية الأغنام مُحْدثا في إطار برنامج الوزارة للإدماج الاقتصادي لأسر ذات الوضعيّات الخاصّة، والتقت أيضا عددا من الفتيات والنساء من متساكني المنطقة واستمعت إلى مشاغلهن ودعت مصالح المندوبيّة الجهويّة لشؤون المرأة والأسرة إلى تنظيم يوم تحسيسيّ بمشاركة جميع الهياكل الجهوية ذات العلاقة لتعريفهن ببرامج الوزارة وكل آليات للادماج الاقتصادي المتوفرة بالجهة.
كما تفقدت الوزيرة بصفة فجئية سير العمل بمختلف قاعات مركب الطفولة بفرنانة الذي يؤمن خدمات التنشيط التربوي والاجتماعي لفائدة 120 طفلا وخدمات الإعاشة ل73 طفلا، موصية بالحرص على إنجاز أشغال التهيئة المبرمجة باعتمادات 250 ألف دينار في أفضل الآجال.
وزارت الوزيرة أيضا قطب الإشعاع بعين البيّة من معتمديّة فرنانة وهو فضاء أحدثته الوزارة لتقريب خدمات الإدماج الاقتصادي والاجتماعي والتّكوين والمرافقة والتّوعية والإعلام من النّساء والفتيات في منطقة عين البيّة والمناطق المجاورة لها، خاصّة في المجالات المتّصلة بالفلاحة والصّناعات التّقليديّة كتربية النحل وتقطير الزيوت النباتية وصناعة المرطبات. وعاينت الوزيرة ورشات تعليم الكبار والدّعم المدرسي المجّاني لأبناء الأسر محدودة الدّخل. ويضمّ المركز حاليّا تكوين أكثر من 50 امرأة وفتاة من الوسط الرّيفي.
والتقت السيدة أسماء الجابري بمقر معتمدية فرنانة مجموعة من النّساء من مختلف عمادات المنطقة استفدن سابقا من مشاريع لتربية النحل وإنتاج مشتقات العسل ضمن برنامج الوزارة للإدماج الاقتصادي لأمّهات التّلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسي ومنهن من تضرّرت مشاريعهنّ بسبب الحرائق الغابية سنتي 2019 و 2021 وأخريات تواجهن صعوبات بسبب الجفاف وتقلص انتاجية مشاريعهن.
واستمعت الوزيرة خلال هذا اللقاء لكل النساء والفتيات المعنيات، مؤكدة أنه سيتم النظر بالتنسيق مع السلط الجهويّة وبالاستناد إلى دراسات الجدوى الاقتصادية الضرورية في سبل توفير حلول عملية وناجعة للادماج الاقتصادي لهن وتطوير أنشطتهن في المجالات المتصلة بتثمين سلاسل القيمة سواء بصفة فردية أو في إطار مشاريع جماعية. وأذنت للمندوبية الجهوية بعقد اجتماع معهن مطلع الأسبوع القادم.
وعاينت السيّدة أسماء الجابري إثر ذلك ميدانيا مشروع إحدى المنتفعات بمنطقة الفوازعيّة من معتمديّة فرنانة، والتي تضرّر مشروعها من الحرائق التي شهدتها المنطقة سنة 2021.
واختتمت الوزيرة زيارة العمل بمعاينة مشروع تربية نحل لمُنتفعة تمّ تمويله في إطار تدخّلات الوزارة الموجّهة للمرأة في الوسط الرّيفي بمنطقة النّاظور بعين الصّبح بطبرقة الجديدة، مشجعة الباعثة على توسعة المشروع وتطويره بالاستعانة بالتشجيعات والحوافز التي يوفرها برنامج “رائدات “.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

يوم الجمعة القادم مفتتح شهر ربيع الثاني 1446 هـ

أعلن مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود اليوم الأربعاء في بلاغ أصدره أن غدا الخميس 3 أكتوبر2024  هو تمام الثلاثين من شهر ربيع الأول 1446 هجري، وأن بعد غد الجمعة (4 أكتوبر الجاري) سيكون مفتتح شهر ربيع الثاني 1446 هجري.

today2 أكتوبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%