أخبار-وطنية

وزيرة الأسرة تشارك في فعاليّات افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني

today22 مايو 2024

Background
share close
شاركت آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ، امس الثلاثاء بمدينة الثقافة في فعاليّات افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني، وذلك رفقة لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني ومحمد المعز بلحسين وزير السياحة وجوزيف رينغلي سفير سويسرا بتونس.
وأكّدت الوزيرة في تصريح إعلاميّ بالمناسبة أنّ التمكين المهني دعامة أساسية للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والأسر الذي يمثّل خيارا استراتيجيّا للوزارة، مشيرة إلى أنّ 70% من المنتفعات من البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات” قمن بتكوين مهني خصوصيّ من أجل الانتفاع بمشروع.
أمّا بالنسبة للنساء اللاّتى ليس لديهن شهائد جامعية فإنّ التكوين المهني يصبح آليا ووجوبيّا لتأمين انتفاعهنّ ببرامج التمكين الاقتصادي سواء القائمة على قروض أو موارد رزق.
وبيّنت آمال بلحاج موسى أن قرابة 57% من المنتفعات ببرنامج “رائدات” هنّ من صاحبات الشهائد الجامعية، موضّحة أنّه باعتبار أن بعض الشهائد الجامعية تجد صعوبة نسبيّة في سوق الشغل فإن هناك طلبات من أجل التكوين المهني لهنّ في المجالات المجدّدة وذات القيمة المضافة العالية والتي يمكن أن تكون أكثر تشغيلية.
كما أفادت الوزيرة أن النساء يمثّلن 80 %من الحرفيين في مجال الصناعات التقليدية و 70 % من اليد العاملة في المجال الفلاحي و 8 % من صاحبات المشاريع الفلاحيّة.
وأكدت أنّه من منطلق القناعة بأهميّة التكوين المهني كرافد أساسي للتمكين الاقتصادي للأسر والنساء أمضت الوزارة اتفاقية شراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وتمّ الانطلاق في تنفيذ البرنامج في مراكز الفتاة الريفية بكل من سبيطلة بالقصرين وجندوبة مع تواصل العمل من أجل تمكين النساء من شهادة في الخبرة.
يشار إلى أن وزارة التشغيل والتكوين المهني تنظم الملتقى الوطني للتكوين المهني يومي 21 و 22 ماي 2024 في إطار التعاون التونسي السويسري وبمشاركة كلّ الفاعلين من القطاعين العام والخاص.
وزارة الاسرة و المراة و الطفولة و كبار السن

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

رئيس الجمهورية يغادر أرض الوطن في اتجاه طهران

غادر رئيس الجمهورية قيس سعيد، فجر اليوم الأربعاء 22 ماي 2024، أرض الوطن في اتجاه طهران لتأدية واجب العزاء في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى فخامة إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية.

today22 مايو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%