الصحة

وزراء الصحة العرب يصدرون بيانا مشتركا يُدين المجازر الوحشية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني

today2 نوفمبر 2023

Background
share close
 شارك وزير الصحة علي المرابط صباح اليوم الخميس 02 نوفمبر 2023 في اجتماع عن بعد للدورة غير العادية لمجلس وزراء الصحة العرب، وذلك في إطار التحضير للدورة الخامسة للقمة التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي ستنعقد بموريتانيا خلال شهر نوفمبر الجاري.
وقد خصّص الإجتماع لمناقشة القرار الخامس لمجلس وزراء الصحة العرب الصادر عن دورته 58 المنعقد مؤخرا بالجزائر وعدد من المسائل المتعلقة بإعداد استراتيجية عربية بشأن تطوير الصحة المدرسية والجامعية وزيادة الإنفاق المادي على قطاع الصحة خاصة في ظل الازمة التي يمر بها الوطن العربي لجائحة كورونا وتنفيذ خطط مسبقة لهذه الحالات والاستثمار في الموارد البشرية الصحية، كما تناول اللقاء مشروع بيان لمجلس وزراء الصحة العرب حول الاوضاع الصحية في قطاع غزة.
وأكد الأستاذ علي المرابط في مداخلته على أهمية الإشتغال استراتيجية عربية بشأن تطوير الصحة المدرسية والجامعية وتعزيز الصحة النفسية.
كما ثمن الوزير المحاور المدرجة لإعداد هذه الاستراتيجية، مقترحا إضافة المجالات الجاري بها العمل لمنظومة الصحة المدرسية والجامعية ببلادنا والتي تعمل وزارة الصحة على مزيد تعزيزها على غرار الادماج المدرسي للأطفال ذوي طيف التوحد والطوارئ الصحية والتصرف في الأزمات بالفضاء الدراسي.
واستعرض الوزير التجربة التونسية في مجال الصحة النفسية للطفل والمراهق والتي تتمثل خاصة في احداث إطار استراتيجي وعملي يتمثل في خطة وطنية متعددة القطاعات للنهوض بالصحة النفسية للطفل والمراهق ومكافحة الإدمان بجميع اشكاله والوقاية من الانتحار والمرافقة النفسية خلال جائحة كوفيد-19.
وتم في ختام الجلسة اصدار بيان مشترك بين وزراء الصحة العرب حول الاوضاع الصحية والانسانية في الأراضي الفلسطينية يُدين المجازر الوحشية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني، حيث قُصفت المباني السكينة ومراكز الايواء والمستشفيات ودور العبادة واستشهد آلاف الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين الأبرياء، إضافة إلى عشرات الفرق الصحية التي تمارس عملها الإنساني البطولي.
كما تضمن البيان مناشدة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والانسانية لتمرير المساعدات الصحية لقطاع غزة والمناطق المتضررة في دولة فلسطين والتدخل العاجل قصد الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف الاعتداءات الإجرامية على الشعب الفلسطيني وتمرير المساعدات عبر فتح ممرات آمنة.
وكلفت اللجنة الفنية الإستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب قصد التنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية لمتابعة الأوضاع الصحية بالمستشفيات وضبط الاحتياجات العاجلة وإفادة وزارات الصحة بالدول العربية بها، خاصة تأمين مخزون الدم من المناطق القريبة على غرار الضفة الغربية ومصر وبقية الدول العربية.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

الرابطة تسلط عقوبات مالية على النجم الساحلي والنادي الإفريقي

سلط مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة خلال اجتماعه الدوري اليوم الخميس سلسلة من العقوبات المالية على عدد من اندية الرابطة المحترفة الاولى  وفي ما يلي العقوبات : -توبيخ وتغريم النجم الساحلي بـ5000 دينار بسبب العود في رمي المقذوفات خلال مباراة الأولمبي الباجي -توبيخ وتغريم النادي الافريقي بـ5000 دينار بسبب العود في رمي المقذوفات وإشعال الشماريخ خلال مباراة اتحاد بن قردان -توبيخ وتغريم أولمبيك سيدي بوزيد بـ1500 دينار بسبب العود في […]

today2 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%