أخبار-وطنية

وزارة الفلاحة : كاتب الدولة للمياه يشرف على افتتاح أشغال الملتقى الدّولي الثاني

today4 أكتوبر 2024

Background
share close

أفادت وزارة الفلاحة أنه في إطار الاحتفال بالسّنة الدوليّة للابليات، أشرف يوم الأربعاء 02 أكتوبر 2024، السيّد حمادي الحبيب، كاتب الدولة لدى وزيرالفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، المكلف بالمياه على افتتاح أشغال الملتقىالدّولي الثاني حول تعزيز سلسلة القيمة لحليب الإبل” التحديات والآفاقالمستقبلية في مواجهة التغيرات المناخية والاقتصادية” الذي نظّمه معهدالمناطق القاحلة بمدنين على مدى ثلاثة أيام بالتّعاون مع ديوان تربية الماشية والمنظّمة الدّوليّةللأغذية والزراعة ومرصد الصحراء والساحل ومنظّمة العمل الدّولي والتّعاون السويسري.
وبالمناسبة، أبرز السيد كاتب الدولة أهمية هذه التظاهرة التي تجمع بين الافادة العلمية والتفتح على المحيط الاجتماعي والاقتصادي وربط وتدعيم علاقات التعاون والشراكة العلمية البناءة بين العديد من الأطراف الوطنية والدّولية ذات الاهتمام المشترك.مبينا أنّ الملتقى يعد أيضا فرصة تجمع بين أهل الاختصاص من أساتذة وخبراء وباحثين وطلبة ومهندسين وبياطرة ومربين ومستثمرين بهدف التعريف بخصوصيات الإبل. ودعا جميع المتدخلين إلى إجراء المزيد من البحوث العلمية وتنمية القدرات والعمل على الوصول الى مخرجات عملية تستند على نتائج علمية تساعد مربي الإبل على تجاوز الصعوبات المطروحة على غرار توفر الأعلاف واليد العاملة المختصة.
كما ذكر السيد كاتب الدولة المكلف بالمياه بجهود تونس ودعمها للبحث الخاص بالإبل منذ الثمانينات ووضعها خطة وطنية للنهوض بالقطاع ككل مرت عبر عدة مراحل وجمعت عدة متدخلين، لافتا الى انجازات معهد المناطق القاحلة في القطاع.
هذا وقد شارك في أشغال الملتقى حوالي 240 باحثا من 20 دولة، وخصّص الملتقى لتقديم آخر المستجدات العلميّة في مجال حليب الإبل، كما تمّ خلاله عرض النتائج العلمية وتبادل الخبرات والأفكار بين الباحثين والفاعلين في التنمية وتحديد الفرص والآفاق بهدف تطوير سلسلة قيمة حليب الإبل في مواجهة التغيرات المناخية والتحديات الاقتصادية.
وعلى هامش المؤتمر زار السيد كاتب الّدّولة المركب الفلاحي سيدي شماخ بجرجيس، حيث اطلع على وضعية الضيعة وأهم الاستثمارات المنجزة بها.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

رئيس الحكومة يلقي كلمة تونس في افتتاح قمة الفرنكوفونية بباريس

بالنيابة عن رئيس الجمهورية التونسية، السيد قيس سعّيد، ألقى رئيس الحكومة السيد كمال المدّوري اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2024 بقصر فيلار كوتري Villers-Cotterêts بباريس، كلمة تونس بمناسبة افتتاح قمة الفرنكوفونية التاسعة عشرة وتسليم رئاسة القمة إلى فرنسا. ونقل رئيس الحكومة في مستهل كلمته تحيات رئيس الجمهورية السيد قيس سعّيد وأطيب تمنياته بنجاح القمة التاسعة عشرة للفرنكوفونية، معرّبا عن فخره بالنتائج التي حققتها تونس خلال رئاستها للقمة الفرنكوفونية منذ نوفمبر 2022 […]

today4 أكتوبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%