أخبار-محلية

وزارة الفلاحة:المناخ بالقيروان يقضي على ذبابة الزيتون ولا يسمح بتكاثرها

today28 يوليو 2024

Background
share close

أعلن رئيس مصلحة الآفات الزراعية بالوسط والساحل بالادارة العامة للصحة النباتية بوزارة الفلاحة عبد اللطيف الغربي أن مناخ ولاية القيروان الذي يتسم بارتفاع درجات الحرارة لما فوق 40 درجة صيفا، عامل يساهم في القضاء على ذبابة الزيتون.

وأضاف ان هذه الحشرة تنتشر بكثرة في المناطق الساحلية، التي تتسم بالرطوبة العالية، وأن الحرارة المرتفعة التي تفوق 40 درجة تجعلها عقيمة وتحد من تكاثرها.

وبين ان ولاية القيروان، مازالت في مرحلة الرصد والمتابعة، وانه لا ينصح بالمداواة بالمبيدات الكيميائية حتى لا تتضرر أشجار الزيتون وجودة الزيت، داعيا في هذا الاطار الفلاحين الى الاستعانة بالمصائد للحد من انتشار الحشرة، وهي طريقة بيولوجية غير مضرة، وفق تأكيده.

وتتمثل هذه المصائد في ملء نصف القوارير بالماء وإضافة كمية قليلة من مادة ثنائي فسفاط الامنيوم ” DAP ” وإضافة ثقوب بالقوارير تسمح بمرور الذبابة وصيدها.

وأوضح في نفس السياق ان الري المفرط وكثرة الأعشاب وعدم خدمة الأرض والغراسة المكثفة وعدم احترام المسافات بين الاشجار، يخلق مناخا رطبا ملائما لانتشار ذبابة الزيتون.

 

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

رياضة

قاطع تمارين مولودية العاصمة ورفض السفر إلى فرنسا للدخول في تربص مغلق

أكدت مصادر صحفية جزائرية أن يوسف البلايلي قرر مغادرة مولودية العاصمة الجزائري والإنتقال إلى الترجي الرياضي التونسي في المركاتو الصيفي الحالي . ومن المنتظر ان يكمل الترجي إجراءت شراء عقد يوسف البلايلي من المولودية بقيمة 500 الف يورو ، عوضًا عن دفع 2 مليون يورو قيمة البند التسريحي بحسب الإتفاق بين اللاعب وناديه ، وكان البلايلي قد قاطع تدريبات فريقه ورفض السفر إلى فرنسا للدخول في تربص مغلق بعد إقصاء […]

today28 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%