Non classé

وزارة الصحة تجدد دعوتها اتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأطفال من البرونكيوليت

today18 سبتمبر 2024

Background
share close

جدّدت وزارة الصحة دعوتها المواطنين إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأطفال من التهاب القصيبات الحاد البرونكيوليت.

وأوضحت الوزارة في بلاغ نشرته أمس الثلاثاء أن دعوتها هذه المرة  تأتي في ظل انتشار البرونكيوليت خلال فصلي الخريف والشتاء،وبسبب تأثيره بشكل خاص على الأطفال دون سنّ السنة.

وقالت الوزارة إن المرض يظهر عادة على شكل انسداد الأنف، سعال، وصعوبة في التنفس والرضاعة. مؤكدة أنه في معظم الحالات، يتم الشفاء خلال 5 إلى 10 أيام، لكن السعال قد يستمر لفترة أطول.

ونبهت الوزارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب إذا تم ملاحظة أي صعوبة في الأكل أو التنفس، أو ظهور أعراض مثل القيء أو الإسهال لدى الطفل وذلك ضمانا لسلامته.

ووفقا لبلاغ الوزارة فإن إجراءات الوقاية من هذا المرض تتمثل في  غسل اليدين بانتظام لمدة 30 ثانية على الأقل قبل التعامل مع الطفل.و ارتداء الكمامة عند السعال أو العطس، وخاصة عند الاقتراب من الرضيع.

ودعت الوزارة أيضا إلى تجنب اصطحاب الأطفال إلى الأماكن المزدحمة والمغلقة مثل وسائل النقل العامة والمراكز التجارية.و تنظيف رضاعات الأطفال والألعاب بانتظام وعدم مشاركتها بين الأطفال.

كما دعا بلاغ الوزارة للالتزام بالتلقيحات في مواعيدها المحددة.مع تشجيع الرضاعة الطبيعية لدعم مناعة الطفل.

ونصحت الوزارة بتقديم وجبات صغيرة متكررة مع كميات كافية من السوائل.مع تنظيف أنف الطفل باستمرار باستخدام محلول ملحي خاص.و إعطاء دواء خافض للحرارة في حالة ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة.

وأكدت في ذات السياق على ضرورة تجنب التدخين السلبي والحرص على تهوية جيدة للغرفة.

 

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

Non classé

سوسة:افتتاح مركز في مجال الذكاء الاصطناعي

وقّع القطب التنموي نوفايشن سيتي بسوسة اتفاقية شراكة مع الشركة العالمية الرائدة في مجال صناعة الرقائق الاكترونية وحوسبة الذكاء الاصطناعي"انفيديا" أمس الثلاثاء 17 سبتمبر 2024،يتم بمقتضاها افتتاح أوّل مركز في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع شركة " انفيديا " العالمية. وقد انتظم حفل التوقيع بفضاء القطب التنموي وبين الرئيس المدير العام لنوفايشن سيتي، هشام التركي، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء  أن المركز سيوفر […]

today18 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%