أخبار-وطنية

وزارة الثقافة تؤكد أنه تم إنطلاق الدراسات لمشروع ترميم جامع عقبة وفسقيات الأغالبة

today23 سبتمبر 2024

Background
share close
أفادت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها أنه في إطار حرصها على تقدم اشغال الصيانة والترميم بالمواقع الاثرية والمعالم التاريخية في كامل تراب الجمهورية أذنت أمينة الصرارفي وزيرة الشؤون الثقافية بضرورة تظافر جهود كل الأطراف المتدخلة للإسراع في انجاز مختلف المراحل اللازمة من البرامج والمشاريع ذات العلاقة وخاصة مشروع ترميم سور القيروان.
وفي هذا الخصوص انعقدت عديد الجلسات بالمعهد الوطني للتراث وبالتفقدية الجهوية للتراث ونظرا للصبغة الاستعجالية بعد ظهور تشققات جديدة في سور المدينة تحديدا على مستوى سقيفة باب الخوخة تم خلال الأسبوع الفارط وبالتنسيق بين السلط الجهوية وضع حواجز على طول 22 مترا وغلق جزء من الطريق ومدخل باب الخوخة لحماية المارة والمواطنين من خطر إمكانية حدوث انهيار.
ويشار الى انه للقيام بأشغال ترميم كبرى لسور القيروان ينتظر المعهد الوطني للتراث ترخيص اللجنة العليا للصفقات العمومية للقيام بالتفاوض المباشر قصد انجاز الدراسات والاختبارات اللازمة نظرا لأنه لم تستجب أي شركة مقاولات لطلب العروض كما انه يجب التعامل مع شركات مختصة في ترميم التراث.
من جهة أخرى انطلقت المرحلة الأولى من الدراسات لمشروع ترميم وتثمين الجامع الأعظم وفسقيات الأغالبة والتي يشرف عليها خبراء من تونس والسعودية وفرنسا.
ويضم هذا المشروع مكونيين أساسيين الأول يخص ترميم الجامع بالكامل وتثمينه وتثمين محيطه المباشر والمكون الثاني يتمثل في ترميم الفسقيات واستغلال محيطها بتصميم فضاءات ذات طابع ثقافي وترفيهي ورياضي وتجاري وذلك للترويج للتراث الغير مادي من صناعات تقليدية ومأكولات وغيرها عبر إعادة توظيف الزوايا داخل محيط الفسقيات.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

مجلس النواب يوافق على مقترح تنقيح قانون الانتخابات

أشرف السيد ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب بعد ظهر اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 على اجتماع مكتب المجلس. ونظر المكتب في طلب عقد دورة استثنائية للنظر في مقترح قانون أساسي يتعلّق بتنقيح بعض أحكام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء، والذي صدر عن عدد من النواب يفوق ثلث أعضاء المجلس المنصوص عليه بالفصل 71 من الدستور . ووافق المجلس على هذا […]

today23 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%