وطنية

وزارة التجارة تؤكد أنها بصدد مراجعة أحكام اتفاقية التبادل مع تركيا للحد من تفاقم عجز الميزان التجاري

today4 سبتمبر 2023 2

Background
share close
تعمل وزارة التجارة وتنمية الصادرات على مراجعة أحكام اتفاقية التبادل الحر مع تركيا بهدف الحد من تفاقم عجز الميزان التجاري مع هذا البلد

وأبرزت الوزارة ، في وثيقة لها، أن الحد من تفاقم عجز الميزان التجاري مع تركيا سيكون من خلال توسيع القائمة السلبية للمنتوجات غير المعنية بالمعاليم التفاضلية مع التركيز على المنتوجات التي لها مثيل مصنع محليا وعلى القطاعات التي تمر بصعوبات نتيجة تكثف الواردات ذات المنشأ التركي.

كما كشفت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، عن أهم البرامج الإصلاحية التي بصدد الإنجاز، على غرار حماية عديد القطاعات الصناعية من تكثيف الواردات ومن الممارسات غير المشروعة عند التوريد والعمل على الدفاع على الصادرات التونسية إزاء إجراءات الدفاع التجاري التي تتخذ ضدها من بقية الدول وتوفير مداخيل إضافية لخزينة الدولة من خلال المعاليم الحمائية التي يتم فرضها.

ومن أهم البرامج والمشاريع الإصلاحية التي هي بصدد الإنجاز، أيضا، تركيز منصة لتسجيل المصدرين الأجانب المؤهلين لتصدير منتوجاتهم نحو السوق التونسية بالتنسيق مع مختلف الهياكل المعنية، وذلك على غرار ما هو معمول به في عديد التجارب المقارنة، حيث سيتم فرض شروط فنية ورسوم تسجيل على المصدرين الراغبين في التسجيل لتصدير منتوجاتهم نحو السوق التونسية بالنسبة إلى مجموعة من المنتوجات.

يُذكر أنه، وفق أهم مؤشرات التجارة الخارجية خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2023، تطورت الصادرات بنسبة 11.1 بالمائة لتبلغ 36151.1 مليون دينار.

كما تم تسجيل زيادة طفيفة للواردات بنسبة 0.3 بالمائة لتصل 46379.4 مليون دينار وارتفاع نسبة تغطية الصادرات للواردات بنسبة 7.6 نقاط لتبلغ 77.9 بالمائة مقابل 70.3 بالمائة.

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

أخبار-محلية

إصابة 05 أشخاص في حادث مرور بالقيروان

أصيب 05 أشخاص  في حادث مرور جد بالطريق الوطنية رقم 12 على مستوى مدخل القيروان الجنوبية من جهة الشبيكة. و تتمثل صورة الحادث  في إصطدام شاحنة خفيفة بسيارة خاصة و قد تم نقل المصابين و  اسعافهم و نقلهم إلى مستشفى الأغالبة و اصاباتهم مختلفة و متفاوتة الخطورة  وفق ما نشر على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الحماية المدنية  . صورة من الارشيف

today4 سبتمبر 2023 95

Post comments (0)

Leave a reply


0%