أخبار-وطنية

“وزارة الأسرة تعلن نجاح تجربة فضاء ‘الأمان’ وتدعو لتعميمها على كافة الولايات”

today16 أغسطس 2024

Background
share close

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في بلاغ رسمي أن فضاء “الأمان” النموذجي، الذي تم إطلاقه في 7 أوت 2023، قد حقق نجاحاً ملحوظاً في تقديم الدعم للنساء ضحايا العنف. حيث استقبل الفضاء حتى الآن 300 امرأة، وقدم العون لـ 261 منهن تتراوح أعمارهن بين 18 و81 عاماً، مع تسجيل أعلى نسبة للفئة العمرية بين 28 و37 سنة، التي بلغت 29.12% من إجمالي الحالات. كما تصدرت حالات العنف الزوجي قائمة الأنواع المسجلة بنسبة 54.02%.

يُعتبر فضاء “الأمان” الأول من نوعه على المستوى الوطني، ويقدم مجموعة متكاملة من الخدمات بفضل فريق متخصص من الإدارة العامة للمرأة والأسرة، يشمل خبراء في المجالات النفسية والاجتماعية والقانونية. ويسعى الفضاء إلى تلبية احتياجات ضحايا العنف من خلال توفير الدعم النفسي والإرشاد القانوني.

وأوضح البلاغ أن الفضاء قام بتوجيه الضحايا إلى المحاكم الابتدائية للاستفادة من الإعانة العدلية المجانية، طبقاً للمنشور المشترك بين وزارة الأسرة ووزارة العدل الصادر في 8 مارس 2022. كما تابع مسار الشكاوى، وأحال النساء إلى الفرق المتخصصة في البحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل. إضافة إلى ذلك، تم التنسيق لإيواء 11 امرأة في مراكز “الأمان” الخاصة.

في إطار دعم التمكين الاقتصادي، أشار البلاغ إلى أن فضاء “الأمان” قام بالنظر في ملفات التمكين الاقتصادي للنساء المؤهلات للاستفادة من برنامج “صامدة”، الذي يهدف إلى دعم النساء ضحايا العنف والمهددات به. وقد تم التنسيق في هذا الشأن مع مصالح المرأة في مندوبيات شؤون المرأة والأسرة.

كما يوفر الفضاء خدمات التوجيه نحو الهيئات والمؤسسات المتخصصة، ويقدم المرافقة للناجيات من العنف، بدءاً من توفير الرعاية الصحية الاستعجالية، وصولاً إلى توجيههن إلى مؤسسات صحية للحصول على الإسعافات الأولية. ويواصل الفضاء متابعة أوضاع الحالات والتواصل مع الهيئات المعنية لضمان تدخل فعال وفوري.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الأسرة تعتزم تعميم تجربة فضاء “الأمان” على باقي الولايات تدريجياً، بهدف تعزيز دعم النساء ضحايا العنف اقتصادياً واجتماعياً، وتمكينهن من مواجهة الأعباء الاقتصادية والاجتماعية، والمحافظة على الروابط الأسرية، وتسهيل إدماجهن في المجتمع.

للتواصل مع فضاء “الأمان”، يمكن زيارة مقرّه الكائن في 07 شارع خير الدين باشا، نهج الحامدية، 1003 مونبليزير، تونس، أو الاتصال بالرقم الهاتفي 71903000.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

جدل حول ترشح عبير موسي للانتخابات الرئاسية بعد رفض الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لمطلبها

أثار قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات برفض مطلب الترشح للانتخابات الرئاسية جدلاً واسعاً، حيث اعتبرت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، أن الهيئة ارتكبت خطأً إجرائيّاً. في بيان صحفي عقدته الهيئة أمس الخميس، أكدت أنها قدمت طعناً لدى المحكمة الإدارية ضد قرار الهيئة، مطالبةً بإلغاءه. وذكرت الهيئة أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وجهت قرار رفض الترشح إلى المحامي عماد القريشي باسمه، ومنحته صفة المترشح للانتخابات الرئاسية، بدلاً […]

today16 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%