عالمية

واشنطن تبدي استعدادا للتعاون مع النظام العسكري في النيجر

today14 ديسمبر 2023

Background
share close

أعلنت الولايات المتحدة أنها مستعدة لاستئناف تعاونها مع النيجر بشروط، أبرزها أن يلتزم النظام العسكري الذي وصل إلى السلطة في نهاية جويلية عبر انقلاب، بمرحلة انتقالية قصيرة.

أتي ذلك، بينما بدأت الثلاثاء مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية، مولي فيي، بزيارة إلى نيامي التقت خلالها عددا من المسؤولين النيجريين من بينهم رئيس الوزراء المعين من قبل الجيش علي محمد الأمين زين.
وقالت الدبلوماسية الأمريكية للصحافيين امس الأربعاء إنه يتعين على “المجلس الوطني لحماية الوطن”، المجلس العسكري الحاكم، أن يعلن “موعدا نهائيا لانتقال سريع وذي مصداقية” تنبثق منه “حكومة منتخبة ديمقراطيا”.
وأضافت “لقد أكدنا أننا مستعدون لاستئناف تعاوننا إذا اتخذ المجلس الوطني لحماية الوطن الخطوات التي ذكرتها”. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية علقت تعاونها مع نيامي بعد انقلاب 26 يوليو الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.
ويقترح الجيش فترة انتقالية مدتها 3 سنوات كحد أقصى يعيد في نهايتها السلطة إلى المدنيين، مشيرا إلى أن هذه الفترة تحدد مدتها من خلال “حوار وطني” سيعقد قريبا.
وفي ما يتعلق بمصير الرئيس السابق، أشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن العسكريين وافقوا “على التوصل إلى حل مرض” له و”لأسرته ولأعضاء حكومته”، وهو موضوع قيد الإقامة الجبرية في منزله مع زوجته وابنه منذ الانقلاب.
وشاركت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية الأحد في قمة بأبوجا لقادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”.

وكالات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

اليوم :تغييرات في ملامح الطقس…

أكد المعهد الوطني للرصد الجوي أن  طقس اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023  يتميز بسحب كثيفة مع بعض الأمطار بالشمال والوسط وتكون مؤقتا رعدية و أحيانا غزيرة بمناطق أقصى الشمال الغربي ثم تشمل تدريجيا جهات الجنوب بعد منتصف النهار.  الريح من القطاع الغربي قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل و بالمرتفعات ومعتدلة فقوية نسبيا من 20 إلى 40 كلم/س ببقية المناطق.  البحر شديد الاضطراب فهائج إلى محليا شديد الهيجان […]

today14 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%