وطنية

هيئة الانتخابات:من المنتظر المصادقة يوم غد على روزنامة الاستفتاء

today31 مايو 2022 6

Background
share close

قال محمد التليلي المنصري  عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تصريح لبرنامج Récap midi على اذاعة الحياة اف إنه من المرجح أن يقع  يوم غد المصادقة بصفة رسمية على روزنامة الاستفتاء.

مضيفا الى ان الهيئة في انتظار المرسوم الذي سيصدره قريبا رئيس الجمهورية و الذي سيتضمن 3 نقاط أولها اعتماد التسجيل الآلي و الذي سيمكن من تسجيل 2.5 مليون مواطن تونسي كان قد بلغ سن 18 سنة في المنظومة الانتخابية بصفة تلقائية.

وأوضح المنصري أن التسجيل الآلي سيوفر على الهيئة فترة زمنية ستخصص فيما بعد للتحيين أي شطب كل مواطن مسجل له مانع قانوني.

وأشار المنصري في تصريحه الخاص ببرنامج  Récap midi إلى أن المرسوم الذي سيصدره رئيس الجمهورية سيتضمن مقترح إعفاء الهيئة من الصفقات العمومية بصفة استثنائية  وذلك لأن الصفقات العمومية تتطلب إجراءات ادارية معقدة لا تتلاءم و خصوصية المسار الانتخابي.

و أفاد المنصري أن المرسوم سيتقدم بتوضيح بخصوص حق الأحزاب النيابية 

 

في المشاركة في الاستفتاء وأوضح قائلا “نظرا لكون  النص الحالي يتحدث عن الأحزاب النيابية التي لم تعد موجودة بعد حل مجلس نواب الشعب و بالتالي يجب رفع الغموض في شأنها”

و أردف المنصري قائلا إذا لم يتم توضيح النقطة المتعلقة بمشاركة الأحزاب النيابية فان الهيئة  بسلطتها  التنفيذية قادرة بمقتضى قرار تبديلي أن تحدد المقصود بهذا النص الحالي في الوقت الراهن وذلك بالاحتكام الى مبدأ  ما هو غير ممنوع قانوني فهو مباح 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

Non classé

هيئة الإنتخابات تعلن عن فتح باب الترشّح لعضوية هيئاتها الفرعية

اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، عن فتح باب الترشحات لعضوية الهيئات الفرعية، في إطار الاستعداد لتنظيم الاستفتاء (25 جويلية 2022) والانتخابات التشريعية المقبلة (17 ديسمبر 2022). وتشمل الترشحات، وفق إعلان الهيئة، الصادر اليوم الثلاثاء، 81 موقعا شاغرا، تشمل جميع الدوائر الانتخابية الجهوية في التراب التونسي (27 دائرة). وتتولى الهيئات الفرعية مساعدة مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المركزية وتتمثل أهم مهامها في البت في مطالب اعتماد ممثلي القائمات المترشحة في الانتخابات […]

today31 مايو 2022 9

Post comments (0)

Leave a reply


0%