Non classé

هيئة الإنتخابات ترد على المحكمة الإدارية تعقيبا على ابلاغها بنسخ الأحكام القاضية بالغاء قراراتها

today3 سبتمبر 2024

Background
share close

بعد إبلاغ المحكمة الإدارية أمس الإثنين 02 سبتمبر 2024 الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات بنسخ الأحكام القاضية بإلغاء قرارتها باستبعاد 3 مترشحين من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية.قررت هيئة الإنتخابات كسر الصمت والرد على المحكمة حيث جددت تأكيدها برفض الحاق المترشحين الـ 3 للسباق الرئاسي قائة :”إنها توصلت بالأحكام الثلاث الصادرة عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية بالنقض في مادة الترشحات بالبريد الالكتروني”.

وقد رفضت هيئة الانتخابات قبول إلحاق عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدايمي بقائمة المقبولين نهائيا رغم إصدار المحكمة الإدارية قرارات تقضي بإلغاء قرارات الهيئة برفض ملفات ترشحهم.

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ أصدرته  مساء أمس الإثنين 02 أوت 2024  إنها توصلت بالأحكام الثلاث الصادرة عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية بالنقض في مادة الترشحات بالبريد الالكتروني مساء أمس  في حدود الساعة التاسعة ليلا وذلك بعد انعقاد مجلس الهيئة ومصادقته على القائمة النهائية للمترشحين المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية صباح أمس الاثنين،أي بعد مرور 6 أيام من صدور الحكم الأول بتاريخ 27 أوت و4 أيام من صدور الحكم الثاني بتاريخ 29 أوت و3 أيام من صدور الحكم الثالث والأخير بتاريخ 30 أوت.وذلك خلافا لمقتضيات الفصل 47 فقرة اخيرة من القانون الإنتخابي الذي يوجب على المحكمة اعلام الهيئة بنسخ الأحكام في ظرف 48 ساعة من تاريخ التصريح بها.

كما أكدت الهيئة أن تاريخ 3 سبتمبر المحدد بالرزنامة هو الأجل الأقصى للاعلان عن المترشحين المقبولين نهائيا ولا يمكنها في كل الحالات تجاوز تاريخ 2 سبتمبر للمصادقة على القائمة النهائية للمترشحين، ضرورة أن الهيئة مطالبة بالمصادقة عليها بعد مرور 48 ساعة من تاريخ صدور آخر حكم عن الجلسة العامة القضائية الذي كان بتاريخ 30 اوت، وفق نص البلاغ.

يأتي بلاغ الهيئة تعقيا على تصريحات المحكمة الإدارية عن إبلاغها أمس الإثنين  2 سبتمبر 2024 الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات بنسخ الأحكام القاضية بإلغاء قرارتها باستبعاد 3 مترشحين من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية.

وذكّرت المحكمة في بلاغ لها، بأنها تولت تباعا وبمجرد التصريح بالأحكام تبليغ شهادة في منطوقها حينا إلى طرفي النزاع تطبيقا لأحكام الفصل 24 من قرار الهيئة عدد 18 لسنة 2014 المؤرّخ في 4 أوت 2014 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية الذي ينصّ على أن “تتولّى الهيئة تنفيذ القرارات الصادرة عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية شرط توصلها بالقرار أو بشهادة في منطوقه”.

وأشارت إلى أن الفصل 10 من قرار الهيئة عدد 543 لسنة 2024 المؤرخ في 4 جويلية 2024 المتعلق بروزنامة الانتخابات الرئاسية ينصّ على أن “تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024”.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في الثاني من سبتمبر من سنة 2024 عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية وهم زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال.

في المقابل رفضت الهيئة الانتخابات قبول إلحاق عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدايمي بقائمة المقبولين نهائيا رغم إصدار المحكمة الإدارية قرارات تقضي بإلغاء قرارات الهيئة برفض ملفات ترشحهم.

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

Non classé

منظمة أنا يقظ:الامتناع عن تنفيذ قرارات المحكمة الإدارية سابقة الخطيرة تهدد دولة القانون

انتقدت منظمة أنا يقظ قرار هيئة الانتخابات برفض  قبول الحاق عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدايمي بقائمة المقبولين نهائيا للخوض في السباق الرئاسي رغم اصدار المحكمة الادارية قرارات تقضي بالغاء قرارات الهيئة برفض ملفات ترشحهم. وقالت المنظمة في بيان لها نشرته مساء أمس الإثنين على فايسبوك إن فاروق بوعكسر يدق آخر مسمار في نعش دولة القانون والمؤسسات. معتبرة أن  هيئة الانتخابات أقدمت في الثاني من سبتمبر 2024 بالاعتداء على دولة […]

today3 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%