الصحة

هل أخلف المسؤولون عن المستشفى الجامعي الملك سلمان وعودهم؟

today5 أغسطس 2023 37

Background
share close

تشكو ولاية القيروان من تردي البنية التحتية الصحية  وهو ما عمق معاناة الأهالي المستمرة  من المرافق الصحية التي بالكاد تنجح في توفير بعض الاحتياجات الأساسية. حيث تم  سنة 2018  رصد 104 تحرك احتجاجي في علاقة بتردي الخدمات الصحية.تلتها السنوات الأخيرة احتجاجات مطالبة بالتسريع في إنجاز المشاريع الصحية المعطلة في القيروان وعلى رأسها مشروع مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز والذي تأجل الانطلاق في أشغاله أكثر من مرّة.

وفي هذا الصدد صرح كل من والي القيروان محمد بورقيبة والمدير الجهوي للصحة بالقيروان معمر الحاجي لاذاعة الحياة اف ام أن التأخر في انجاز المشروع يعود  إلى عدم  إستكمال الدراسات الجيوتقنية وبقية الإجراءات اللازمة وهو ما تناولته جلسة عقدت يوم 02 أوت 2023 مع وزير الصحة علي المرابط.

واختزل الحاجي في مداخلة له ببرنامج سياسات الصحة على اذاعة الحياة اف ام أسباب تأخر انجاز المستشفى في تعطل انجاز الدراسات الجيوتقنية وتأخر إنهاء التقرير الجيو تقني والذي من المنتظر أن يحضر في شهر أكتوبر المقبل حسب قوله إلى جانب مشاكل في ملف السوائل والكهرباء والذي من المتوقع أن يستكمل خلال شهرين حيث بلغت نسبة تقدم هذا القسم من الدراسات 80 بالمائة  دون مزيد من التوضيح.

وأكد والي القيروان في تصريح لبرنامج ريكاب ميدي يوم الأربعاء الماضي 03 أوت 2023  أن المستشفى ستشرف على بنائه شركة مقاولات سعودية سيتم إختيارها حسب أفضلية السعر من ضمن أربعة قدموا عروضهم لتونس.

وفي ظل سياسة التأجيل التي شهدها مشروع المستشفى مايزال أهالي ولاية القيروان يعقدون  آمالا عريضة عليه, على أمل أن ينتشل قطاع الصحة بالقيروان من الجب الواقع فيه,غير أن آمالهم علقت الى أجل غير مسمى تبعا للتأجيل المتكرر لموعد انطلاق الأشغال. حتى بات مستشفى الملك سلمان موضوعا غائبا عن العيان إلى غاية الـ 22 من أوت 2022 أين عزمت وزارة الصحة على بناء سور وباب المستشفى غير المشيد بعد وهناك تعالت الأصوات منها المستنكرة و المنددة ومنها  المستهزئة.

وفي خضم حالة الاضطراب والهيجان التي تسود ولاية القيروان على خلفية سياسة التأجيل التي تنتهجها الجهات الموكولة إليها المشروع  شرعت النيابة العمومية خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية  في فتح تحقيق للبحث في أسباب تعطل انجاز هذا المشروع المبرمج منذ سنة 2017 وفق مذكرة تفاهم بين السعودية وتونس في 17  أكتوبر من السنة المذكورة. والتي تعهدت بمقتضاها السعودية بتمويل مستشفى جامعي ذو مقاييس عالمية بهبة قدرت ب85 مليون دولار.

تجدر الاشارة إلى أنه  تم الاتفاق على إنجاز المستشفى بتمويل سعودي بقيمة 85 مليون دولار أمريكي وعلى مساحة 14 هكتارا  بطاقة استيعاب  500 سرير غير أنّ  أشغال الإنجاز لم تنطلق بعد إذ تمّ تأجيل الانطلاق في الإنجاز أكثر من مرة .

ويذكر أنه في 02 أوت 2023  تم عقد جلسة عمل تحت اشراف وزير الصحة لمتابعة تقدم إنجاز مشروع بناء مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز الجامعي بالقيروان، والحلول التي تم اتخاذها للتسريع في الاجراءات المستوجبة للإنطلاق في الإنجاز في أقرب الآجال.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

الصحة

نائب وزير الصحة الصيني يزور تونس للاحتفال بالذكرى الخمسين لايفاد أول فريق طبي صيني الى تونس

استقبل وزير الصحة علي المرابط ظهر اليوم السبت  بمطار تونس قرطاج الدّولي نائب وزير الصحة بالصين . وتأتي هذه الزيارة في إطار الإحتفال بخمسينية إيفاد أول فريق طبي صيني إلى تونس، كما ستتناول برامج التعاون الثنائي بين الجانبين في عدد من المجالات الصحية.

today5 أغسطس 2023 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%