وطنية

هاشمي الوزير :” تجهيز مستشفى شارل نيكول ومعهد باستور بأجهزة للتقطيع الجيني..”

today28 فبراير 2023 7

Background
share close
أفاد المدير العام لمعهد باستور هاشمي الوزير، اليوم الثلاثاء، أنه تم تجهيز مستشفى شارل نيكول ومعهد باستور بأجهزة للتقطيع الجيني وسيتم تكوين الأطباء بالمؤسستين حول كيفية استعمالها، وذلك في إطار مشروع ”ماد نات” الذي انطلق سنة 2020 بالشراكة بين وزارة الصحة والسفارة الايطالية ومنظمة الصحة العالمية ومعهد ”تيرامو” في ايطاليا.

وأوضح الوزير، خلال يوم علمي انتظم اليوم بمكتب منظمة الصحة العالمية بتونس، أن المشروع، الذي يهدف إلى تعزيز مهارات و كفاءات الأطباء التونسيين في مجال التقطيع الجيني للفيروسات وبناء قدرات في التعامل مع الجوائح التي قد تطرأ على العالم في المستقبل، قد انطلق منذ سنة 2020 بالتزامن مع جائحة كوفيد 19 وشهد تعثرا بسبب تداعيات هذه الجائحة مشيرا الى انه سيشهد انطلاقة جديدة بداية من اليوم من خلال إعادة رسم خطوطه العريضة والتباحث حول كيفية الحصول على مزيد من التمويلات لفائدته.

ولفت الوزير أنه سيتم في مرحلة أخرى من المشروع ذاته تجهيز كل من المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير والمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة صفاقس بأجهزة للتقطيع الجيني وتكوين أطباء المؤسستين حول كيفية استعمالها ‏.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية

روسيا ترسل مساعدات لضحايا الزلزال…

وصلت اليوم الثلاثاء، باخرة مساعدات روسية إلى مرفأ طرطوس محملة بأكثر من 50 طنا من المساعدات لمتضرري الزلزال. والسفينة التي تحمل اسم "اسبارتا 4" تضم 6 حاويات محملة بـ 52 طنا من المساعدات الغذائية والإغاثية لمتضرري الزلزال الذي ضرب البلاد في 6  فيفري وراح ضحيته الآلاف ودمرت البنية التحتية في عدد من المدن شمال غربي البلاد.

today28 فبراير 2023 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%