عالمية

نفاد مخزون لقاحات الأطفال تماما في ليبيا !

today12 أغسطس 2022 8

Background
share close

تواجه ليبيا للعام الثالث على التوالي، أزمة في توفير لقاحات الأطفال، وصلت إلى اختفاء التطعيمات تمامًا خلال الأسابيع الأخيرة من المراكز الصحية، بما فيها لقاحات شلل الأطفال ومرض السل.

ووفق مدير إدارة التطعيمات في المركز الوطني لمكافحة الأمراض عبد الباسط إسميو، فإن لقاحات الأطفال نفدت جميعها من المخازن، وذلك بسبب عدم وصول طلبية العام 2022.
وأرجع إسميو، في تصريح صحفي، عدم وصول الطلبية إلى تأخر مصرف ليبيا المركزي في إتمام الإجراءات الخاصة بفتح اعتمادات مالية لاستيراد التطعيمات، رغم مرور 7 أشهر على تقديم المركز طلب جلب تلك التطعيمات.
ودعا المسؤول الليبي المصرف المركزي للإسراع بالتدخل وحل المسألة.
من جانبه، أكد مدير المركز الصحي في الأبيار القديمة (شرق البلاد)، محمد عمر يحيى، أن إمدادات مركز مكافحة الأمراض من التطعيمات توقفت تمامًا نهاية شهرجويلية.
واضطر المركز لإعلام الأهالي بعدم توفر التطعيمات، بما فيها المقدمة للأطفال حديثي الولادة حتى عمر 18 شهرًا.
وتتكرر هذه المشكلة بصفة منتظمة في ليبيا منذ ثلاثة أعوام، وسبق أن أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” أنها رصدت نقصًا حادًّا في اللقاحات الأساسية منذ أفريل 2020، مشيرة إلى أن أكثر من 250 ألف طفل معرضون لخطر الإصابة بالأمراض نتيجة هذا النقص.
ومن اللقاحات المفقودة، اللقاح المضاد لمرض السل، الذي يعد القاتل المُعدي الأول في العالم، إضافة إلى اللقاح سداسي التكافؤ الذي يقي من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي وشلل الأطفال والمستدمية النزلية والالتهاب الكبدي الوبائي، ولقاحات شلل الأطفال والحصبة.

وكالات

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

رياضة

تقديم موعد انطلاق مونديال قطر إلى 20 نوفمبر

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه بموجب قرار اتخذه بالإجماع مكتب مجلس FIFA يوم أمس الخميس ستخوض الدولة المستضيفة (قطر) أولى مبارياتها أمام منتخب الإكوادور يوم الأحد 20 نوفمبر في تمام الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي لتكون تلك هي المواجهة الوحيدة في اليوم الأول من منافسات كأس العالم قطر 2022. وبذلك يتم تقديم المباراة الأولى وحفل افتتاح نسخة هذا العام في ستاد البيت ليوم واحد.وتم اتخاذ هذا القرار عقب […]

today12 أغسطس 2022 99

Post comments (0)

Leave a reply


0%