الصحة

نجاح أول تجربة لنقل خلايا دم حمراء مزروعة في مختبر لمتطوعين

today20 ديسمبر 2022 4

Background
share close

للمرة الأولي على الإطلاق، تم بنجاح نقل خلايا الدم المصنوعة بالمختبر والمعزولة من خلايا جذعية لمتبرع بالغ إلى متطوعين، وهو ما يمثل خطوة مهمة لتحسين علاج المرضى الذين يعانون من احتياجات معقدة لنقل الدم، لحملهم أنواعا نادرة منه.

ونظر لصعوبة توفير تلك الأنواع، أجرت الخدمة الصحية الوطنية للدم ونقل الأعضاء وهي هيئة تابعة لوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية بالمملكة المتحدة، تجربة ودراسات على متطوعين أصحاء، أطلق عليها اسم “ريستور” لتقييم التعافي بعد نقل جرعة صغيرة من خلايا الدم الحمراء الجديدة.

تم الحصول على خلايا الدم الحمراء الجديدة عن طريق زراعة الخلايا الجذعية البشرية بالمختبر، ثم نقلت الخلايا الحمراء الناتجة إلى متطوعين أصحاء. وبالفعل نجحت أول تجربة سريرية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة بالمختبر لأول مرة في العالم.

الجزيرة

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الانتخابات التشريعية 2022

ائتلاف صمود:”نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية كانت كارثية وهي رسالة واضحة  وجهها الشعب التونسي لرفض مسار 25 جويلية”

اكد الناطق الرسمي باسم ائتلاف صمود  زهير البازي ان نسبة  المشاركة في الانتخابات التشريعية كانت كارثية وفق تعبيره   وهي رسالة واضحة  وجهها الشعب التونسي لرفض مسار 25 جويلية . و اضاف البازي في مداخلته اليوم في برنامج "ريكاب ميدي "على موجات الحياة اف ام  ان سعيد لم و لن يلتقط الرسائل الموجهة له  من طرف السياسين و المجتمع المدني و التونسيين .

today20 ديسمبر 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%