وطنية

وزير الخارجية الأسبق: موقف الرئاسة الجزائرية من محنة الديمقراطية في تونس يعرب عن قيم الأخوة و المؤازرة

today30 مايو 2022 12

Background
share close

قال وزير الخارجية الأسبق أحمد ونيس خلال مداخلة له في برنامج #Recap_Midi على اذاعة الحياة اف ام ان رئيس الجمهورية الجزائرية “عبد المجيد تبون” لم يخطئ في قوله أن تونس تعيش أزمة سياسية و أزمة ديمقراطية
وأضاف قوله “نحن نعيش أزمة سياسية ” بشهادة الفاعلين السياسيين و بدليل حل البرلمان و التعطل في تعيين حكومة و بدليل اضطرارنا للتحول إلى مشروع دستور جديد لتونس وحل الحكومات السابقة.
وشدد ونيس أن هذه الأدلة جميعها تؤكد وجود أزمة سياسية في تونس ” يمكن أن تكون أزمة ديمقراطية أو أزمة تهديد للديمقراطية من طرف أغلبية أو شبه أغلبية تطاولت على المبادئ الديمقراطية “وفق قوله.

وأوضح ونيس ان إعراب تبون عن هذا الموقف لا يعتبر تدخل في الشؤون الخاصة بالدولة التونسية ذلك أنه موقف نابع عن الأخوة ومن منطلق الدولة الجار.
مشيرا الى أنه موقف يحمل بين طياته قيم التعاضد و المؤازرة و الانتماء الى المغرب الكبير.

وفي سياق متصل أفاد ونيس أن الجزائر اليوم تعيش تحت الضغط الدولي حيث أصبحت رهانا دوليا لتعويض إمدادات الطاقة الروسية.

فالاقتصاد الدولي يتجه نحو الاستغناء عن إمدادات الطاقة من روسيا و التعويل على الجزائر في الإمدادات غير أنه أي الجزائر تتموقع حاليا في تحالفات مع روسيا.وهي لذلك تسعى الى الحفاظ على مكانة روسيا في علاقاتها بأوروبا و ببقية العالم و خاصة في علاقتها بالجزائر.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

رابح الخرايفي: امكانية اجراء انتخابات رئاسية مبكرة إذا ما فشل مشروع الدستور الجديد 

قال الأستاذ رابح الخرايفي الباحث في القانون الدستوري خلال مشاركته في برنامج  #Recap_Midi ان دائرة المعارضة لرئيس الجمهورية بدأت تتوسع  وأوضح أن هذه المعارضة لا تشكل تهديدا لمسار 25 جويلية   مشيرا الى ان هذه المعارضة ليس لها القدرة السياسية و القانونية على إيقاف هذا المسار" بل إن هذه الخارطة هي التي ستخرجنا من  الوضعية الحالية".  و فيما يخص الحديث عن مشروع دستور الجمهورية الثالثة قال الخرايفي أنه إذا فشل مشروع […]

today30 مايو 2022 19

Post comments (0)

Leave a reply


0%