عالمية

منظمة حقوقية تحذر: التغير المناخي يهدّد مليار طفل بالعالم…

today19 أكتوبر 2022 2

Background
share close

حذّرت منظمة “كيدز رايتس” (حقوق الأطفال) غير الحكومية اليوم الأربعاء، من أنّ تداعيات التغير المناخي  تهدّد مليار طفل حول العالم، معربة عن أسفها لأنّ مستويات معيشة القاصرين في سائر أنحاء العالم لم تتحسّن خلال العقد الماضي.

وفي هذا السياق، أوضح مؤسّس ورئيس المنظمة الحقوقية ومقرّها في هولندا، مارك دولارت، في بيان أنّ مؤشّر 2022 “مقلق لأجيالنا الحالية والمستقبلية من الأطفال”.

كما قال إنّ “مناخاً يتغيّر بسرعة يهدّد الآن مستقبلهم وحقوقهم الأساسية”.

وفاة 286 ألف طفل

في موازاة ذلك، أشارت المنظمة في دراسة سنوية إلى أنّ جائحة كوفيد-19 كان لها أيضاً تأثير كبير على الأطفال، إذ إنّهم حُرموا أحياناً من الطعام أو الدواء بسبب الاضطرابات في القطاع الصحّي، ممّا أدى إلى وفاة حوالي 286 ألف طفل دون سنّ الخامسة.

وأعرب دولارت عن أسفه لأنه “لم يُحرز تقدّم كبير في مستويات معيشة الأطفال خلال العقد الماضي، وبالإضافة إلى ذلك، تأثّرت سبل عيشهم بشدّة من جرّاء الجائحة”.

كذلك أوردت المنظّمة هذه المعلومات في دراسة تُصدرها سنوياً تحت اسم “مؤشّر حقوق الأطفال” وتصنّف فيها 185 دولة وفقاً لمدى امتثال كلّ منها للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل بناءً على بيانات الأمم المتّحدة.

أفغانستان وتشاد في ذيل القائمة

وفي مؤشّر 2022 احتلّت آيسلندا والسويد وفنلندا وهولندا المراكز الأولى، في حين تذّيلت الترتيب كلّ من جمهورية أفريقيا الوسطى وسيراليون وأفغانستان وتشاد.

وبحسب مؤشّر حقوق الأطفال للعام 2022 الذي أعد بالتعاون مع جامعة إيراسموس في روتردام، فقد ارتفع، لأول مرة منذ عقدين، عدد الأطفال العاملين في العالم إلى 160 مليوناً، أي ما يمثّل زيادة قدرها 8.4 مليون طفل خلال السنوات الأربع الماضية.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

الانتخابات التشريعية 2022

عضو الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان رضوان الفطناسي:”الى حدود صباح اليوم الأربعاء تم تسجيل 20 مطلب ترشح للانتخابات التشريعية

افاد  عضو الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان رضوان الفطناسي انه الى حدود صباح اليوم  الأربعاء  تم تسجيل 20 مطلب ترشح للانتخابات تشريعية في 07 دوائر انتخابية بالقيروان  حيث تم تسجيل 05 مطالب بالدائرة الانتخابية ببوحجلة و 04 مطالب بالدائرة الانتخابية نصرالله و الشراردة  03 مطالب بالدائرة الانتخابية بالقيروان الجنوبية و حاجب العيةن  و 02 مطالب بكل من حفوز  و الشبيكة و مطلب وحيد بالدائرة الانتخابية  بالقيروان الشمالية . و أضاف الفطناسي […]

today19 أكتوبر 2022 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%