أخبار-وطنية

منظمة الفرنكوفونية.. تونس تدعو لوقف العنف ضد المدنيين في “اعلان ياوندي”

today6 نوفمبر 2023

Background
share close

بادرت تونس بصفتها رئيسة الدورة الرابعة والأربعين للندوة الوزارية للفرنكفونية، المنعقدة يومي 4 و5 نوفمبر الجاري بالعاصمة الكامرونية ياوندي، بإدراج نقطة في الإعلان النهائي لياوندي، تنادي بمزيد التحرّك من أجل وقف جميع أشكال العنف ضد السّكان المدنيين والحفاظ على الأرواح البشرية، وذلك انسجاما مع روح “إعلان جربة” والقيم التي تجسدها الفرنكوفونية، واعتبارا لتفاقم خطورة الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية.

وذكّر وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، لدى ترؤسه اليوم الأحد هذه الدورة، التي تنعقد تحت شعار ” الحوكمة الرشيدة: ضمانة للإستقرار السياسي والإقتصادي والثقافي للمواطنين الفرنكوفونيين”، بابرز مخرجات قمة جربة للفرنكوفونية (نوفمبر 2022)، ولاسيما “إعلان جربة”، واعتماد الإطار الاستراتيجي للفرنكوفونية 2023- و2030 ، واللائحة المتعلقة بوضعيات الأزمات والخروج منها، وتعزيز السلم في الفضاء الفرنكوفوني.
وفي سياق آخر، دعا الوزير في كلمته عددا من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، إلى تعزيز التعاون مع بقية الدول في مسألة إسترجاع الأموال المنهوبة وغسيل الأموال، مؤكدا أهمية هذه المسألة ودورها المحوري في تعزيز التعاون والثقة بين مختلف الدول، والنهوض بالحوكمة الرشيدة في الفضاء الفرنكوفوني، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.
كما أبرز أهمية الحوكمة الرشيدة، باعتبارها أحد مقومات الديمقراطية العادلة وأحد العوامل الأساسية للتنمية الاقتصادية والإندماج الاجتماعي، متطرقا إلى التجربة التونسية في مجال الحوكمة الرشيدة، وإلتزام الدولة التونسية بتطبيقها في مختلف مستويات تسيير الشأن العام.
وشدد في هذا الصدد، على أن تونس مُلتزمة بمكافحة الفساد كأحد أبرز مظاهر الحوكمة الرشيدة وأحد العوامل الأساسية في تعزيز الديمقراطية.

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزير النقل: تونس تخطّط لنقل عمومي امن ونظيف ويحافظ على كرامة الفرد

أكد وزير النقل ربيع المجيدي، امس الأحد في كلمة ألقاها بالقاهرة لدى مشاركته في مؤتمر ومعرض النقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات TRANSMEA 2023 للشرق الأوسط وإفريقيا، " انفتاح تونس على أية مبادرة تعاون تؤسس لشراكات فعلية وناجعة ومتوازنة وعلى أية مقترحات للتدارس وتحديد آليات تفعيلها". وشدد المجيدي على أن جميع المتدخلين "مطالبون بالانخراط في مسار النقل النظيف القائم على بنية تحتية متطورة قادرة على الصمود" وأنه على "دول المنطقة أن […]

today6 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%